كسور العظام وعلاجها

ما هي كسور العظام وعلاجها؟ حيث تحدث كسور العظام نتيجة التعرض لحالات الإصابة أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو التعرض إلى حادث سير أو التعرض للسقوط المفاجئ، وقد تستغرق وقتًا حتى تُشفى بالكامل وتلتئم كسور العظام، ويمكن أن يؤدي الكسر إلى انقسام في العظام المصابة إلى قِطع وفي العادةً يقوم الطبيب في العمل على تقديم الرعاية الصحية اللازمة لعلاج حالات الكسر العظمي.

وهو ما سوف نوضحه بشكل أكثر تفصيلاً عن ما هي أسباب وأعراض كسور العظام وعلاجها ومن هو أفضل دكتور جراحة عظام في مصر؟.

كسور العظام وعلاجها

كسور العظام هي حالة تسببها قوى شديدة على العظام، مثل السقوط أو حوادث السيارات أو إجهاد العظام، مثل الكسور التي تؤثر على الرياضيين. يمكن أن تحدث الكسور أيضًا نتيجة لبعض الأمراض التي تضعف العظام، مثل هشاشة العظام أو بعض أنواع السرطان المعروفة باسم الكسور المرضية. هناك نوعان شائعان من الكسور وهما:

1. الكسر المغلق، وهو كسر عظمي لا يضر الجلد.

2. الكسر المعقد (المفتوح)، وهو أخطر كسر يسبب تلف الجلد.

أنواع كسور العظام وعلاجها

تتعدد كسور العظام وعلاجها على حسب طبيعة ونوع الكسر الذي يصيب العظام ومن ضمن أنواع كسور العظام وعلاجها ما يلي:

الركبة

تتضمن إصابات الركبة على ما يلي:

كسور الركبة

يتم علاج بعض كسور الركبة بجبيرة لضمان عدم تحرك المفصل حيث تلتئم الأنسجة من تلقاء نفسها بمرور الوقت. قد تتطلب بعض أنواع الكسور جراحة لإعادة العظام المكسورة إلى وضعها الطبيعي وتثبيتها عن طريق تركيب مسامير وغسالات لاستعادة ثبات الركبة.

كسر الساق

يُعد كسر الساق من ضمن أنواع كسور العظام وعلاجها التي تعوق حركة الإنسان، لذلك تتطلب تدخل العلاج الفوري دون الانتظار وخاصة في حالة إذا حدث بروز للعظم.

كسر عظمة الصابونة

يتكون كسر عظم الصابونة من أشكال عديدة. يمكن أن تكون مستقرة دون تحريك عظم الرضفة. إنها حالة لا تتطلب التدخل الجراحي بل تحتاج فقط إلى وضع جبيرة على ركبتك حتى تلتئم من تلقاء نفسها. ومع ذلك، فإذا كان الكسر غير مستقر، مما يعني أن عظم الركبة قد خرج من مكانه، فإن العلاج يتطلب في هذه الحالة إلى ضرورة التدخل الجراحي.

الفخد

تتضمن إصابات مفصل الفخذ على ما يلي:

كسور جسم عظمة الفخذ

كسور جسم عظمة الفخذ هي تنتج عن حالة الاصطدام إثر التعرض إلى حالات السقوط أو الإصابات المتغيرة ويتم علاج حالات كسور العظام إما عن طريق العلاج بالجبائر أو عن طريق التدخل الجراحي في الحالات الحرجة.

كسور مفصل الفخذ

كسور الورك او كسر مفصل الفخذ هي نتيجة الحوادث الخطيرة أو التصادمات حيث تؤثر هشاشة العظام ومشاكل التوازن والأمراض المزمنة والاستخدام المتكرر لبعض الأدوية على كثافة العظام لذلك يتم علاج كسور مفصل الفخذ من خلال التدخل الجراحي.

كسور الحوض

يكون كسر عظام الحوض على شكل حلقة، لذا فإن الجزء المكسور يعني كسرًا آخر. من ناحية أخرى، يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات لتقليل آلام المريض، وكذلك مضادات التخثر، التي تمنع تكوين جلطات الدم، حيث تزداد احتمالية تكون الجلطات الدموية في كسور الحوض.

القدم والكاحل

تختلف كسور القدم والكاحل على حسب درجة الإصابة به وتتضمن على:

كسور الكاحل

يقصد بكسر الكاحل هو حدوث إصابة في العظم حيث قد تتعرض لكسر الكاحل نتيجة الإصابة بإلتواء من زلة قدم بسيطة أو من التعرض إلى السقوط، أو نتيجة صدمة ويتم علاجه عن طريق عدة طرق منها رد الكسر أو التثبيت أو الجراحة.

كسور أصابع ومشط القدم

تعتبر نسبة حدوث كسور القدم ، على الرغم من كونها خفيفة، كبيرة. إذا واجهت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، يجب عليك الاتصال بـ أخصائي تقويم العظام لعلاج الكسر بشكل صحيح وتجنب العواقب الوخيمة المختلفة.

كسور عظم الكعب

يمكن أن تكون كسور عظم الكعب، أو ما يسمى بعظم الكعب، نتيجة السقوط من الأعلى أو من حوادث السيارات. هذه الكسور تضعف بشكل كبير وظيفة القدم بالنسبة لبعض الكسور، يمكن استخدام العلاجات غير الجراحية التي تشمل أيام الراحة والثلج وعدم الضغط على القدم. الهدوء يساعد على عدم ممارسة الضغط.

كسور الذراع

تتعدد كسور الذراع التي قد تصيب الجسم وتتضمن على ما يلي:

1. كسور الترقوة

2. كسور الكتف

3. كسور المرفق

4. كسور المعصم

5. كسور العضد

6. كسور الساعد

7. كسور راحة اليد والأصابع

أعراض كسور العظام

تتنوع أعراض كسور العظام وعلاجها على حسب طبيعة ودرجة كسور العظام ومن ضمن أشهر أعراض كسور العظام ما يلي:

1. الشعور بألم شديد وتورم وكدمات.

2. فقدان القدرة على تحريك المنطقة المصابة يصاحب الكسر المفتوح نزيف نتيجة تلف الجلد.

3. تغير في لون الجلد في المنطقة المصابة نتيجة للكسر، قد يكون هناك انحناء في المنطقة المصابة.

4. إذا حدث الكسر في العظام الكبيرة، مثل عظم الفخذ أو الحوض، فقد تحدث أعراض أخرى، مثل الجلد الباهت و الغثيان والاغماء.

كيفية تشخيص كسور العظام وعلاجها

تتعدد طرق التشخيص الذي يقوم باتباعها دكتور العظام للكشف عن أعراض كسور العظام وعلاجها بناءاً على تقرير الفحص وتتضمن طرق التشخيص على ما يلي:

1. يقوم الطبيب بفحص أعراض الكسر والكشف عن التورم والاحمرار والألم والتشوهات في موقع الكسر. اعتمادًا على نوع الكسر، توجد ثقوب في الجلد.

2. عند التقاط الأشعة السينية، ينظر الطبيب إلى الصورة للتأكد من عدم انقطاع استمرارية العظام يجب التأكد مما إذا كان كسرًا بسيطًا أو معقدًا، وما إذا كان داخل المفصل أو خارجه، وما إذا كان ضمن مناطق النمو أم لا لتحديد طريقة العلاج.

3. إجراء فحص الأشعة السينية وهي صور طبقية مهمة تسمح للطبيب بتحديد تفاصيل الكسر لتحديد طريقة العلاج.

4. في حالة حدوث إصابات في الأربطة أو الغضروف، يحتاج الطبيب أحيانًا إلى إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد طرق العلاج المناسبة.

طرق علاج كسور العظام

هناك عدة خطوات يتم الاعتماد عليها لتشخيص حالات كسور العظام وعلاجها وتتضمن طرق العلاج التي يقوم باتباعها طبيب العظام على ما يلي:

الاسعافات الأولية لحالات كسور العظام وعلاجها

1. يتم إجراء وقف النزيف، خاصة إذا كان الكسر مرتبطًا بتليف الجلد، عن طريق الضغط على الجرح بضمادة معقمة أو منشفة نظيفة.

2. يجب عدم تحريك المنطقة المصابة، لأن الحركة يمكن أن تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة، خاصة إذا حدث الكسر في الرقبة أو العمود الفقري.

3. يجب تبريد المنطقة المصابة ووضع مكعبات الثلج بمنشفة نظيفة ثم وضعها على المنطقة المصابة.

4. علاج الشخص المصاب بعد حالة الصدمة عن طريق وضع الشخص المصاب في وضع مريح وتهدئته.

5. ضرورة الاتصال بسيارة إسعاف للحصول على المساعدة والحرص على نقل الشخص المصاب إلى غرفة الطوارئ لاتخاذ التدابير اللازمة، مثل الاختبارات والعلاج.

علاج الكسور بالجبائر

بهدف تثبيتها والسماح بالشفاء السليم للعظام وتقليل الألم الناجم عن الحركة. لذلك، يجب معالجة هذه الجبيرة بعناية لتقليل المضاعفات ومنع الالتهابات من خلال الانتباه إلى ما يلي:

1. عادة ما تتورم المنطقة المصابة بالكسر لأن المريض يشعر بالمرض في البداية.

2. لتقليل التورم، يجب رفع الجبيرة بوضعها على وسادة ورفعها فوق مستوى القلب لمدة 24 إلى 48 ساعة.

3. وضع أكياس الثلج على المناطق الملتهبة عن طريق وضع كيس ثلج أو قطعة قماش نظيفة مع الثلج بالداخل.

4. من الأفضل وضع كمادات لمدة 15 دقيقة كل ساعتين، دون وضع الثلج بشكل مباشرة على الجلد.

5. الحرص على تناول مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين للعمل على تخفيف الألم.

أهم الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين الكسر المفتوح والكسر المضاعف؟

كسور العظام هو عبارة عن حالة مرضية تحدث في حالة تعرض أحد العظام إلى ضغط قوي وبشكل مفاجئ أو حادثة ما يؤدي إلى كسرها أو تحطيمها، وتنقسم أنواع كسور العظام إلى نوعين أساسيين، وهما ما يلي:

• الكسر المغلق، والكسر المفتوح، حيث يعرف الكسر الذي لا يسبب جرحًا في الجلد بالكسر المغلق أو البسيط، بينما الكسر الذي قد ينتج عنه ضررًا في الجلد يسمى بالكسر المضاعف.

كيفية التئام العظام؟

• بعد كسر العظام، يعزل الجسم موقع الكسر لحمايته ويغمر المنطقة بالعناصر الغذائية التي تعزز عملية الشفاء. مع تقدم الشفاء، يبدأ الجسم في تكوين عظام جديدة في موقع الكسر. سوف تتصلب هذه العظام الجديدة خلال الأسابيع القليلة القادمة. في المتوسط، يمكن أن يستغرق العظم المكسور من 6 إلى 8 أسابيع للشفاء قبل استخدامه مرة أخرى أما عند الأطفال الصغار، قد تكون عملية الشفاء أسرع. بالنسبة لكبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من حالة كامنة، مثل مرض السكري، قد يستغرق التعافي وقتًا أطول.

مراحل شفاء العظام؟

ما هي مراحل شفاء والتئام العظام؟ في كسر العظام. بعد علاج هذه الكسور، تمر العظام بعدة مراحل حتى تلتئم تمامًا وتعود إلى وضعها الطبيعي. يتم شرح المراحل التي تمر بها العظام. تشمل هذه المراحل على التالي:

1. مرحلة الالتهاب هي المرحلة الأولى من شفاء العظام. خلال هذه المرحلة، يخرج الدم من الأوعية الدموية التي تمزقت بسبب الكسور. يبدأ هذا الدم بالتخثر ويشكل ورم دموي في منطقة الكسر. تجدر الإشارة إلى أن هذه المرحلة تنتهي بعد أسبوع من تحميل الكسر.

2. مرحلة الإصلاح هي المرحلة الثانية من شفاء العظام. تبدأ هذه المرحلة عادةً بعد يوم أو يومين من كسر العظام وتستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. خلال هذه المرحلة، يقوم الجسم ببناء الأنسجة التالفة المحيطة بالكسر. في هذه المرحلة، يبدأ الكالسيوم أيضًا في تكوين العظام مرة أخرى.

3. مرحلة إعادة تشكيل العظام هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة من شفاء العظام. في هذه المرحلة، تتشكل العظام الصلبة وتكتمل عملية الشفاء.

هل العظام يعود كما كان بعد الكسر؟

• غالبًا ما تعود العظام كما كانت بعد الكسر، طالما أن المريض يتبع كافة تعليمات الطبيب بعدم تحريك العظام خلال فترة الشفاء ويمكن أن تسبب الحركة تشوهات العظام أثناء الشفاء، لذلك لا تتعافى العظام كما كانت في الماضي.

لذلك إذا كنت تعاني من كسور العظام وعلاجها الذي تم ذكره في السابق وتبحث عن من هو أفضل دكتور جراحة العظام والأعصاب والمفاصل في مصر يمكن الحجز اونلاين مع دكتور أحمد الجندي افضل دكتور جراحة العظام في مصر ويمكنك التعرف على كم هي تكلفة علاج كسور العظام في مصر؟ حيث توفر خدمة حجز الموعد أونلاين للمرضى إمكانية حجز مواعيدهم الطبية إلكترونيا حسب الميعاد المناسب لك كما يمكنك تغيير المواعيد التي تم حجزها مسبقاً أو إلغائها، بالإضافةً إلى إمكانية إطلاع المرضى على سجل مواعيدهم الصحية القادمة. الكاحل