اصابات الملاعب

ما هي اصابات الملاعب؟ الرياضة والتمارين مهمة لجسم الإنسان حيث توفر العديد من الفوائد الجسدية والنفسية والاجتماعية عند ممارستها بانتظام، مثل: فقدان الوزن، والحفاظ على صحة القلب والمفاصل والعضلات، وتحسين الحالة المزاجية. قد تكون هناك بعض المخاطر المرتبطة بأي نشاط بدني، ولكن بنسب صغيرة. قد يصاب بعض الأشخاص بإصابات رياضية. تعتمد شدة الخطر على نوع التمرين.

وسوف نوضح بشكل أكثر تفصيلاً عن ما هي أشهر أنواع إصابات الملاعب؟ وكيفية علاجها ومن هو أفضل دكتور لعلاج اصابات الملاعب؟.

اصابات الملاعب

تعتبر اصابات الملاعب من ضمن التهديدات والعوائق التي تقع أمام الرياضيين كما يمكن أن تعيقه عن ممارسة الرياضة لفترات طويلة والبعد عن الساحة الرياضية والملاعب واحيانا الى الابد وقد يمثل ذلك خطر مفزع لدى ممارسي الرياضات ولاسيما محبيه ومشجعيه المهتمين بالرياضة ولاعبيها ويمكن أن تحدث الإصابات بسبب التدريب المفرط، وفي بعض الأحيان بسبب نقص التحضير والإعداد بالإضافة إلى يمكن أن تسبب الإصابات الرياضية أحيانًا أضرارًا طويلة المدى. لذلك، من المهم الحرص على ممارسة الرياضة بأمان وتقليل المخاطر.

أشهر اصابات الملاعب

تتعدد اصابات الملاعب إلى عدة أنواع سوف نذكر من خلال السطور التالية عن أشهر اصابات الملاعب وهي كما يلي:

وتر أكيليس

المعروف أيضًا باسم وتر العرقوب، أكبر وأقوى وتر في الجسم. حيث يقع على الجزء الخلفي من الساق ويربط عضلات الساق والكعب وتعد هذه الإصابة من أخطر أنواع الإصابات التي يتعرض لها لاعبو كرة القدم، ويرجع ذلك أساسًا إلى نوع الرياضة التي قد تتطلب منهم استخدام هذا الوتر بشكل متكرر وعنيف. هذا الوتر هو عبارة عن جهاز التحكم الأساسي عند تحريك أصابع القدم ومقدمة القدم وعند المشي والجري والقفز بالقدم. واحدة من أهم علامات الإصابة هي الصوت العالي والألم الحاد في أسفل الساق.عادة ما يتم علاج هذه الحالة بأجراء عملية وتر اكليس

تمزق الرباط الصليبي الأمامي

هو يشكل إصابة في مفصل الركبة. عادة ما يحدث ذلك نتيجة تغيير مفاجئ في الاتجاه أو توقف مفاجئ للحركة، كما هو الحال مع لاعبي كرة القدم، على سبيل المثال. يتسبب هذا التمزق في عدم استقرار الركبة وتورم المنطقة المحيطة، فضلاً عن الألم الشديد الذي يمنع الشخص المصاب من الحركة لأن المفصل لا يستطيع تحمل وزن الجسم. أفضل علاج أولي لهذه الإصابة هو الكمادات الباردة والراحة. عادة ما يكون هذا كافيًا، ولكن في بعض الحالات قد تتطلب هذه الإصابة التدخل الجراحي ووقف أي نشاط بدني شاق لعدة أشهر، بالإضافة إلى إعادة التأهيل البدني لتقوية هذا المفصل. كانت هذه العمليات عملية صعبة ومخيفة لمعظم الرياضيين، خاصة وأن هذه الإصابة من الإصابات الشائعة، خاصة بين لاعبي كرة القدم. ومع ذلك، مع التطور العلمي، أصبح استخدام المنظار أسهل وأسرع.

شد العضلة الضامة

حيث تقع العضلة الضامة في مفصل الفخذ الداخلي. يشد من خلال حركة غير صحيحة، مما يضغط على العصب الذي يغذي العضلات ويقلل من مرونتها. تشمل الأعراض ألمًا شديدًا في مؤخرة الفخذ وصعوبة الحركة والتورم والاحمرار في موقع الإصابة. من الضروري تحديد العلاج المناسب للتشخيص عن طريق إجراء الفحص السريري وفحص الأعراض مع أخصائي طبي وإجراء اختبارات العضلات وإجراء اختبارات العضلات. يفضل أيضًا عمل كمادات باردة على موقع الإصابة وتناول الأدوية التي يصفها أخصائي.

التواء الكاحل

أحد أكثر الإصابات شيوعًا التي يعاني منها الرياضيون وينتج عن التواء الكاحل الجانبي الذي يربط القدم والساق. يمكن أن يحدث أثناء التمارين البسيطة دون جهد عنيف. في بعض الأحيان يمكن أن يحدث ذلك نتيجة الهبوط على أرض غير مستوية أو بطريقة عنيفة وغير محسوبة. يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث جروح في الأربطة والالتهابات، يليها تورم في الكاحل، مما يحد من حركة المفاصل. بعد إجراء الفحوصات اللازمة والتعرف على حالة التواء الكاحل، فإن أحد أهم العلاجات الأولية وأكثرها فعالية هو عمل كمادات الماء المثلج بشكل مستمر لمدة عشرين دقيقة على الأقل ثم الراحة وعدم تعريض نفسك لأي مجهود مكثف لمدة أسبوع على الأقل. يمكن تمديد المدة اعتمادًا على شدة الإصابة.

إصابات عضلات الفخذ الداخلية

نتيجة الحركات الجانبية السريعة أو نقص المرونة. من الواضح أنه يؤثر على الحركات الجانبية السريعة، مثل الدخول والخروج من السيارة، ويسبب هشاشة الأنسجة العضلية أو الكدمات الداخلية في الفخذ.

أنواع اصابات الملاعب

من ضمن انواع اصابات الملاعب الذي يقوم بعلاجها الدكتور أحمد الجندي أفضل دكتور علاج اصابات الملاعب في مصر وهي كما يلي:

إصابات الركبة

تتنوع إصابات الركبة وتتضمن على:

1. استئصال وتهذيب لقطع جزئي بالغضروف يلجأ الطبيب لإجراء هذا النوع من الجراحة لعلاج التلف والقطع الجزئي للغضروف بعد ما فشلت الطرق العلاجية الأُخرى في تخفيف الألم، بما يتضمن العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي.

2. إصلاح أربطة الركبة في حالة تمزق الرباط الصليبي أو تمزق الرباط الجانبي الشديد، يتم إجراء إصلاح أربطة الركبة بعد التئام الجرح وشفاء جميع الإصابات المرتبطة به تمامًا، أي بعد 2 إلى 3 أشهر تقريبًا من تمزق الرباط. إنها عملية جراحية تستغرق ما بين ساعة ونصف وساعتين تحت تأثير التخدير العام أو الجزئي.
  3. علاج الغضروف الهلالي يعد الغضروف المفصلي الممزق هو إصابة شائعة في الركبة تؤثر على الرياضيين. يتكون علاج الغضروف المفصلي أحيانًا من الجراحة وأحيانًا الراحة وتناول بعض الأدوية.
  4. إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي هو عبارة عن إجراء جراحي يزيل الرباط الممزق ويستبدله بنسيج داعم آخر، مثل الأوتار التي تربط العضلات والعظام. يُعرف هذا النسيج الداعم باسم «الرقعة» ويساعد أنسجة الأربطة الجديدة على النمو.
  5. إعادة بناء الرباط الصليبي الخلفي عند إعادة بناء الرباط الصليبي الخلفي، تتم إزالة الرباط الممزق واستبداله بأحد الأوتار (البقع) التي يتم إزالتها من الركبة لدعمها.

إصابات الكتف

من ضمن إصابات الكتف التي قد يتعرض لها اللاعب ما يلي:

1. احتقان أوتار الكتف وعلاجها هو تضييق قناة الأوتار التي يمر من خلالها الكتف. إنها مرحلة متقدمة من التهاب الأوتار. يتضخم السائل المحيط بالأوتار، مما يسهل عليها الحركة، مما يسبب صعوبة في تحريك الكتف والألم عند تحرك المفصل ويتم علاجها عن طريق استخدام المنظار. إنها طريقة العلاج الوحيدة لخنق أوتار الكتف. يجب إجراء الجراحة في المراحل المبكرة من الاختناق لمنع تلف الأوتار وتمزقها. تعتمد الإجراءات المستخدمة أثناء الجراحة على موقع ودرجة الاختناق ومدى تأثيره على الأوتار وعظام المفاصل.
  2. علاج التهاب الأوتار في الكتف الهدف الرئيسي من علاج التهاب أوتار الكتف هو تخفيف الألم والتورم في هذه المنطقة. يحد هذا الألم من نطاق حركة المفصل ويجعل المريض مترددًا للغاية في استخدامه. يهدف العلاج أيضًا إلى الحفاظ على حركة المفاصل ومنع تكرار التهاب الأوتار.
  3. علاج الخلع المتكرر لمفصل الكتف يسبب خلع مفصل الكتف ألمًا شديدًا، بحيث لا يستطيع المريض تحريك الذراع بسهولة خاصة عند ممارسة الرياضة. أفضل طريقة لعلاج الاضطرابات المتكررة لمفصل الكتف هي التدخل الجراحي، لأن هذه الطريقة يمكن أن تقلل الألم وتعيد المفصل إلى وضعه الطبيعي.

أهم الأسئلة الشائعة

ما هو دور العلاج الطبيعي في علاج الإصابات الرياضية؟

إنه علم يدرس الإصابات الرياضية لمساعدة اللاعبين على استعادة وظيفة العضو المصاب والعودة إلى ممارسة الرياضة التي اعتادوا ممارستها ومنع الإصابات الجديدة. يشمل هذا العلم على تقديم الدعم والعلاج في الموقع للشخص المصاب، وإحالة المريض إلى موظفين صحيين متخصصين، والعمل كفريق متكامل للحفاظ على سلامة المريض.

طرق علاج اصابات الملاعب؟

تختلف طرق علاج اصابات الملاعب على حسب نوع ودرجة الإصابة وتتضمن طرق العلاج على العلاج الدوائي أو العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل أو اللجوء للتدخل الجراحي.

لذلك إذا كنت تعاني من اصابات الملاعب الذي تم ذكره في السابق وتبحث عن من هو أفضل دكتور علاج اصابات الملاعب في مصر يمكن الحجز اونلاين مع دكتور أحمد الجندي افضل دكتور علاج اصابات الملاعب في مصر ويمكنك التعرف على كم هي تكلفة علاج اصابات الملاعب في مصر؟ حيث توفر خدمة حجز الموعد أونلاين للمرضى إمكانية حجز مواعيدهم الطبية إلكترونيا حسب الميعاد المناسب لك كما يمكنك تغيير المواعيد التي تم حجزها مسبقاً أو إلغائها، بالإضافةً إلى إمكانية إطلاع المرضى على سجل مواعيدهم الصحية القادمة.