امراض المفاصل:ماهي والعلاجات المناسبة

أمراض المفاصل

ما هي أمراض المفاصل؟ نتيجة للتقدم في العمر قد ينتج أمراض المفاصل والعظام متكررة الحدوث على فترات زمنية متقاربة وهي ما تسبب الكثير من الإزعاج وفقدان القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي وتتعدد أمراض المفاصل التي قد تصيب الجسم بشكل عام وهذا هو محور موضوعنا اليوم حيث سوف نوضح من خلال السطور التالية عن أشهر أمراض المفاصل وطرق علاجها والكشف عن أسبابها وأعراضها.

أمراض المفاصل

تعد أمراض المفاصل واحدة من أكثر المشاكل الطبية شيوعاً حول العالم، وهناك أكثر من 100 نوع من هذه الأمراض التي تصيب المفاصل والعظام كما تختلف باختلاف أسبابها وأعراضها وطرق علاجها و سنوضح بشكل مفصل من خلال السطور التالية عن أعراض وأسباب أمراض المفاصل.

اسباب أمراض المفاصل

تتعدد أسباب الإصابة بأمراض المفاصل والعظام المختلفة ومن ضمن هذه الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض المفاصل ما يلي:

1. يرجع ألم المفاصل الناجم عن آلام المفاصل إلى نقص السوائل، مما يمنع المفاصل من الإحتكاك معًا في المنطقة التي تلتقي فيها العظام ويتفاقم الألم المصاحب بعدة عوامل، مثل ضعف العضلات، والجهد البدني، وزيادة الوزن، والصدمات، والإصابة الجسدية.
  2. يمكن لنزلات البرد أيضًا أن تزيد من آلام المفاصل.
  3. التعرض لبعض أنواع الالتهابات البكتيرية، مثل داء البروسيلات، الذي تشمل أعراضه آلام العظام والمفاصل الشديدة. يمكن أن يستمر هذا الألم مدى الحياة لدى الأشخاص الذين يتعرضون للبرد أو النشاط البدني المفرط، حتى بعد أن يهدأ الالتهاب.
  4. النقرس أو داء الترقق، الذي يحدث عند تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على حمض اليوريك، مثل اللحوم. ونتيجة لذلك، يزداد مستوى حمض اليوريك في الدم، مما يؤدي إلى آلام العظام.
  5. الإصابات الجسدية والكسور التي تسبب آلامًا شديدة في العظام.
  6. الكساح مرض يسبب تشوهات العظام لأن الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء الدقيقة يرجعان إلى نقص فيتامين د. تشمل الأعراض بروز العظام الأمامية وانحناء الساقين والفخذين وحداب العمود الفقري. يمكن علاجه بالتعرض لأشعة الشمس وفيتامين د.
  7. التهاب المفاصل، المعروف أيضًا باسم الساركوما العضلية، هو مرض روماتيزمي يؤثر على العضلات ويسبب ألمًا شديدًا يزداد مع الحركة والجهد البدني والاتصال بالمنطقة المصابة.
  8. يحدث ترقق العظام، وخاصة في منتصف الظهر والرقبة الفخذية، نتيجة لاختلال التوازن في إنتاج الأنسجة العظمية، مما يؤدي إلى انخفاض في عملية التمزق.
  9. تشمل الأسباب الشيخوخة ونقص الكالسيوم وسوء التغذية وقلة ممارسة الرياضة والاختلالات الهرمونية، مثل انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والاندروجين والتغيرات في نشاط الغدة النخامية والغدة الدرقية.
  10. أسباب آلام العظام والمفاصل خفيفة وتختفي، مثل الإجهاد المفرط والنشاط البدني الشديد والعمل والنوم على أرضيات صلبة والجلوس في مقعد غير مريح.

أعراض أمراض المفاصل

تتعدد أعراض أمراض المفاصل ويتبع نوع العرض على حسب طبيعة المرض الذي يصيب المفاصل ولكن في أغلب الأحوال هناك عدة أعراض أكثر شيوعاً لأمراض المفاصل وهي تتضمن على ما يلي:

1. الشعور بالألم الحاد عند استخدام المفصل، والذي قد يتحسن عند الراحة. في بعض الأشخاص، قد يزداد الألم سوءًا في الليل في المراحل المتأخرة من المرض.
  2. عادة ما يستمر تصلب المفاصل في الصباح أو بعد الراحة لفترة من الوقت.
  3. حدوث تورم داخل المفصل وحوله، خاصة بعد حركات المفاصل الشديدة.
  4. تدهور القدرة على تحريك المفصل.
  5. الشعور بعدم استقرار المفصل وسماع صوت عند تحريك المفصل.
  6. نظرًا لأن الأعراض قد تزداد سوءًا بمرور الوقت، فقد يكون من الصعب القيام ببعض الأنشطة اليومية كما هو المعتاد. يمكن للألم والأعراض الأخرى لالتهاب المفاصل أن تجعلك تشعر بحالة من التعب وصعوبة النوم والشعور بالاكتئاب.

طرق تشخيص أمراض المفاصل

تتعدد طرق تشخيص أمراض المفاصل حسب رؤية الطبيب المعالج وطبيعة الحالة المرضية وما تعانيه وتتضمن طرق التشخيص بشكل عام للكشف عن أمراض المفاصل على ما يلي:

1. يتم التشخيص من خلال مراجعة الأعراض التي تطرأ على مرضى المفاصل.
  2. الخضوع لإجراء الفحص البدني.
  3. إجراء فحص الأشعة السينية، وأشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية والاختبارات المعملية.

أشهر أمراض المفاصل

تتعدد أمراض المفاصل والعظام بشكل كبير لدرجة أنها تتجاوز 100 نوع من أمراض المفاصل والعظام وسوف نوضح من خلال السطور التالية عن أشهر أمراض المفاصل وهي كما يلي:

هشاشة العظام

العظام هي الأعضاء الصلبة التي يتكون منها الهيكل العظمي (نظام الهيكل العظمي) وهي في حالة تجديد مستمرة. في سن مبكرة، ينتج الجسم أنسجة عظمية جديدة بشكل أسرع مما يحتاجه لتفكيك الأنسجة القديمة ومع التقدم في العمر، تكون عملية تدمير العظام أسرع من تكوينها، لأنها تعتبر حالة طبيعية في سن الشيخوخة وتعد

مشكلة شائعة تضعف فيها العظام وتنكسر بسهولة وتتطور ببطء على مدى عدة سنوات ويتم تشخيص المرض بشكل شائع عندما يتسبب السقوط الطفيف أو التأثير المفاجئ في كسر العظام. من الملاحظ أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.

أمراض مفصل الركبة

تتعدد أمراض مفصل الركبة التي تصاحب الشعور بعدة أعراض أكثرها شيوعاً هي آلام مفصل الركبة وهي شكوى شائعة تؤثر على العظام التي قد يتكون منها مفصل الركبة أو الأربطة أو الأوتار أو غضروف الركبة. يمكن أن تنجم عن إصابة أو مرض وقد تتفاقم مع النشاط البدني والسمنة ومن أشهر أمراض مفصل الركبة:

التقوس الخارجي الساقين

التقوس الخارجي للساقين يمثل الانحناء الخارجي للساقين مشكلة تظهر فيها الركبتين متباعدة جدًا بينما تكون القدمان متقاربتين جدًا من بعضهما البعض. يتم تشخيص المرض من خلال الفحص السريري ومراقبة نمط مشية المريض ويعد التدخل الجراحي هو العلاج الأنسب للانحناء الخارجي للساقين. يهدف إلى استعادة محاذاة الساق.

التقوس الداخلي للساقين

حيث يعاني بعض المرضى من انحناء داخلي للساقين، وهي حالة تكون فيها التقوس الداخلي للساقين الركبتين متقاربتين بينما تكون القدمان متباعدة، مما يزيد حالة الضغط على مفصل الركبة ويغير طبيعة الحركة الطبيعية ويعتبر التدخل الجراحي هو بمثابة العلاج المناسب في مثل هذه الحالة.

خشونة الركبتين

تعتبر خشونة الركبة من ضمن أشهر الأمراض الشائعة  نظرًا لأن هذه المشكلة تغطي جميع الفئات العمرية وليست خاصة بكل عمر، تتم معالجتها بطرق مختلفة.

أمراض مفصل الفخذ

يعتبر مفصل الورك (الفخذ) أحد أهم المفاصل في جسم الإنسان. مفصل الورك هو «مفصل كروي». إنه مفصل يتحرك بحرية ويمكنه الدوران والتحرك في جميع الاتجاهات، مما يسمح لجسم الإنسان بالتحرك دون عناء. بمرور الوقت، قد يصاب مفصل الورك بأمراض معينة أو يعاني من إصابات تسبب ألمًا شديدًا وقد تعيق حركة الإنسان قليلاً وتتضمن على:

الاصطدام الفخذي الحرقفي

الاصطدام الفخذي الحرقفي هو عبارة عن التهاب المفصل العجزي الحرقفي، الذي يربط الجزء السفلي من  العمود الفقري (الفقرات العجزية) بعظم الحوض الأيمن والأيسر حيث إنه مفصل ذو نطاق محدود من الحركة.

تاكل نكروزي بالمفصل الفخذ

تاكل نكروزي هو عبارة عن تآكل في رأس الفخذ بسبب انقطاع تدفق الدم، مما يؤدي ذلك إلى موت أنسجته وتسطيحه. يفقد دورانه ويصبح المفصل خشنًا، مما يزيد الألم عند تحريك المفصل.

تثقيب التاّكل النكروزي بمفصل الفخذ

تقويم مفصل الحوض هو إجراء جراحي بسيط يستخدمه الأطباء للتآكل الخفيف في رأس الفخذ بسبب نقص إمدادات الدم.

تخلخل وخلف مفصل الورك

في حالة حدوث تخلخل او خلع مفصل الورك اوفي بعض الحالات التي يتآكل فيها الغضروف في الورك، يتم إجراء عملية جراحية لاستبدال المفصل بآخر اصطناعي.

خشونة مفاصل الفخذين

خشونة مفاصل الفخذين هي عبارة عن  تآكل المادة الهلامية الذي يحمي سطح عظام المفاصل من التآكل والتمزق (الغضروف)، مما يتسبب في احتكاك العظام وتآكلها، مما يسبب الألم وصعوبة تحريك المفصل.

كيفية علاج أمراض المفاصل

• تتعدد طرق علاج أمراض المفاصل ويتم تحديد طريقة العلاج المناسبة على حسب تقرير التشخيص الذي يقوم بإجرائها طبيب العظام وبناءاً عليها يتم تحديد خطة العلاج المناسبة وقد يبدأ طبيب العظام بالتوصية بالراحة أو الثلج أو الأدوية لألم الركبة أو دعامات الركبة. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، يوصى بفقدان الوزن، لأنه يقلل من الضغط على مفصل الركبة.
  • بمجرد معرفة سبب آلام الركبة، قد يوصى بالعلاج الطبيعي. سيعلمك أخصائي العلاج الطبيعي تمارين تهدف إلى تقوية عضلاتك وتحسين الاستقرار والمرونة وتقليل توتر المفاصل. يمكن إعطاء حقن الستيرويد لتخفيف آلام الركبة وتقليل الالتهاب. إذا كانت الجراحة مطلوبة، فسيقوم طبيب العظام بشرحها والتوصية بها لك. تشمل أنواع الجراحة تنظير المفاصل وتقشير الركبة البؤري وتقويم مفصل الركبة الجزئي أو الكلي.

أهم الأسئلة الشائعة

الجديد في علاج مفصل الفخذ؟

تم وضع طرق جديدة في علاج مفصل الفخذ تتضمن طريقة العلاج بحقن الخلايا الجذعية لعلاج نخر الأوعية الدموية في رأس الفخذ.

ماذا تعني التسوية البؤرية للركبة؟

يتطلب تقويم مفصل الركبة الجزئي وقتًا أقصر للشفاء، وألمًا أقل بعد الجراحة، وربما فقدًا أقل للدم أثناء الجراحة وجرحًا جراحيًا أصغر من تقويم مفصل الركبة الكامل. تبقى العظام والأنسجة الرخوة في صحة جيدة وبالتالي تتمتع بنطاق أفضل من الحركة والوظيفة.

كيف تتم عملية تغيير المفصل؟

في الحاوية المعدنية، توجد مساحة بلاستيكية تكمل الهيكل الكامل لتجويف المفصل. ثم يعمل الجراح على الجزء الكروي من مفصل رأس الفخذ. أولاً، نهاية عظم الفخذ مجوفة. بعد ذلك، يتم زرع عمود معدني في عمق الفخذ ويمكن تثبيته بالإسمنت العظام.

لذلك إذا كنت تعاني من ألام المفاصل المزعجة الذي تم ذكره في السابق وتبحث عن من هو أفضل دكتور جراحة العظام والأعصاب والمفاصل في مصر يمكن الحجز اون لاين مع دكتور أحمد الجندي افضل دكتور جراحة العظام في مصر ويمكنك التعرف على كم هي تكلفة علاج أمراض المفاصل في مصر؟ حيث توفر خدمة حجز الموعد أونلاين للمرضى إمكانية حجز مواعيدهم الطبية إلكترونيا حسب الميعاد المناسب لك كما يمكنك تغيير المواعيد التي تم حجزها مسبقاً أو إلغائها، بالإضافةً إلى إمكانية إطلاع المرضى على سجل مواعيدهم الصحية القادمة.