علاج شرخ مفصل الحوض

كيفية علاج شرخ مفصل الحوض؟ كسور الحوض (Pelvic Fractures) أو شرخ الحوض هو عبارة عن كسور تصيب وحدة عظام الحوض المتضمنة على عظمي الورك الأيمن والأيسر هذا بالإضافة إلى عظم العجز لذلك ما هى أعراض شرخ الحوض وما هي طرق علاج شرخ مفصل الحوض؟ وما مدة التئام مفصل الحوض؟ كل هذه الاٍسئلة سوف يتم الرد عليها من خلال السطور القادمة.

مفصل الحوض

• الحوض عبارة عن حلقة عظيمة توجد في الجزء السفلي من الجذع وتتكون من النصفين الأيمن والأيسر. على الجزء الخارجي من كل نصف يوجد مفصل الورك الأيمن (التجويف الذي يحتوي على رأس الفخذ). في الخلف، يتم تركيب الحوض بالعمود الفقري من خلال المفصل العجزي الحرقفي. بالإضافة إلى العديد من الأوعية الدموية والأعصاب، يعد الحوض موطنًا للعديد من الأعضاء المهمة، مثل أجزاء من الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي.

• يعتبر الحوض أيضًا نقطة البداية للعديد من العضلات التي تحرك الفخذ والجذع. لذلك، يتم علاج كسور الحوض بعناية شديدة، حيث يمكن أن تؤدي إلى نزيف داخلي وإصابة عضو داخلي.

• يمكن أن تحدث كسور الحوض بسبب الحوادث الخطيرة، مثل حوادث السيارات والسقوط من ارتفاع أو مع التقدم في العمر وهشاشة العظام كما يمكن أن تحدث هذه الإصابات نتيجة التعرض إلى الإصابات الطفيفة، مثل السقوط على الأرض، والتي يمكن أن تكسر الحوض بسهولة إذا كانت هناك صدمة بسيطة. هذه الكسور هي الأسباب الرئيسية للإعاقة في سن مبكرة ويمكن أن تسبب معدلات وفيات عالية.

شرخ مفصل الحوض

شرخ مفصل الحوض يتضمن على الكسور التي تشمل عظمي الورك الأيمن والورك الأيسر وحالة عظام العجز كما تختلف كسور الحوض من مريض لآخر ويمكن للعظم أن ينكسر بشكل مباشر عبر التجويف أو ينكسر إلى قطع مما قد يسبب على المدى البعيد الإصابة بخشونة في أمراض مفاصل الفخد ويصاحب كسور الحوض ألمًا متباين حادة في مفصل الورك حتى عند الاستلقاء أو الجلوس وهو ما يزيد الألم سوءًا عند المشي أو الحركة.

أعراض شرخ مفصل الحوض

ما هي أعراض كسور الحوض (Pelvic Fractures)؟ حيث تتعدد الأعراض التي تصاحب مريض شرخ مفصل الحوض ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

1. الشعور بألم مزمن على مستوى الحوض.

1. فقدان القدرة على المشي أو الحركة بشكل طبيعي (خاصة في كسور الحلقة الحوضية).

1. وجود علامات كدمات أو ارتشاحات دموية حول منطقة عظم العانة أو جناح الحرقفة أو الصفن عند الذكور.

أنواع كسور الحوض (Pelvic Fractures)

هناك عدة أنواع من كسور الحوض  (Pelvic Fractures) وسوف نوضح من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأنواع التي تتضمن على ما يلي:

كسر التجويف الفقري

وهو من أحد أخطر كسور الحوض. غالبًا ما تحدث الكسور بسبب صدمة خطيرة، مثل حادث سيارة أو السقوط من ارتفاع. جراحة كسر العمود الفقري هي عملية معقدة لأن الجزء المكسور عميق في الحوض ويصعب الوصول إليه.

كسر الورك

هو نوع من كسور الحوض الذي يحدث في الحرقفي وعظم العانة، بحيث ينتقل خط الكسر إلى الحُق. تتضمن جراحة كسر الثغرات تجميع الأجزاء المكسورة من عظام الحوض بعناية شديدة ثم تثبيتها بالرقائق والمسامير.

كسر حلقة الحوض

تسمى كسور حلقة الحوض العجزية و العظم الحرقفي وعظم العانة والإسك. تُعرف كسور حلقة الحوض باسم إصابات حلقة الحوض باللغة الإنجليزية. يشمل كسر حلقة الحوض بكسر كابل الحوض الأمامي العلوي، وكسر الشوكة الحرقفية الأمامية السفلية، وكسر السنام الوركي، وكسر جناح الحوض كما أن كسور حلقة الحوض عادة ما يكون كسر حلقة الحوض كسرًا مستقرًا، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون الكسر غير مستقر ويغير شكل حلقة الحوض. في حالات الكسور غير المستقرة، تنفتح حلقة الحوض في المناطق الأمامية والخلفية. يمكن فتح حلقة الحوض على شكل فتحة ارتخاء العانة.

خلع المفصل العجزي الحرقفي

يحدث هذا النوع من الكسور بسبب السقوط على الأرض متبوعًا باستراحة لعدة أسابيع بدون جراحة. ومع ذلك، عند الشباب، يمكن أن تنجم كسور حلقة الحوض عن إصابات خطيرة، مثل حوادث السيارات أو السقوط من ارتفاع، مما يسبب كسور حلقة الحوض. وهي شديدة بما يكفي لقتل المريض في أقل من بضع ساعات بسبب النزيف الحاد، وتتطلب معظم هذه الحالات علاجًا جراحيًا.

طرق تشخيص شرخ مفصل الحوض

• يصاحب الإصابة بشرخ مفصل الحوض إلى ألم يمنع المريض من تحريك مفصل الورك. فإذا كانت الإصابة شديدة، فقد تترافق مع إصابة عضو داخلي أو وعاء دموي، مما يسبب حدوث نزيفًا داخليًا وحدوث انخفاض في تدفق الدم إلى المريض كما يتم تأكيد الكسر من خلال الأشعة السينية العادية الحوض وفي معظم الحالات.

• يجب على الطبيب إجراء فحص بالأشعة المقطعية لتحديد الشكل الدقيق وموقع الكسر.

• يقوم الطبيب أيضًا بفحص الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية والأعصاب للتأكد من عدم وجود إصابات مرتبطة.

مضاعفات كسر الحوض
        • تلوث الجرح

• بطئ التئام الجرح

• تكون جلطات دموية

• امكانية حدوث جلطة للرئة

• اضرار شديدة للاعصاب

علاج شرخ مفصل الحوض

تشمل طرق علاج شرخ مفصل الحوض الغالبة على الأدوية المسكنة للألم والمضادات الحيوية في حالة العدوى. قد يتطلب العلاج الجراحي في بعض الحالات الشديدة. هناك أيضًا بعض التدابير الذاتية التي يمكن اتباعها لتخفيف الأعراض مثل الراحة وتطبيق الثلج وتجنب النشاطات القاسية:

1. إذا كان صدع صغير في الحوض يسبب الألم والتورم، ولكنه لا يمنع الحركة تمامًا. وهذا يتطلب الراحة النفسية والتعافي، بالإضافة إلى تمارين العلاج الطبيعي عالية التخصص بحضور المعالج وتناول بعض المسكنات المناسبة.

1. أما إذا كان تمزق الحوض متوسطًا أو شديدًا يمنع الحركة ويمكن أن يسبب النزيف ويكون له تأثير سلبي على بقية الجسم، فإن العملية الأولى هي علاج هذا التمزق. في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى مسامير ورقائق لتثبيت الحوض بشكل صحيح وسريع.

1. جراحة كسر الحوض غالبًا ما تتطلب الكسور غير المستقرة، والتي ترتبط غالبًا بحوادث خطيرة، تدخلًا جراحيًا لتثبيت الكسور في موضعها الصحيح ومنع إصابات الأعضاء الداخلية أو الأوعية الدموية. يتم إجراء الجراحة أيضًا عندما يمتد الكسر إلى مفصل الورك لإعادته إلى شكله الصحيح وتجنب الانتفاخات في مفصل الورك. عادة ما يتم التثبيت بشرائط معدنية ومسامير أو باستخدام مثبتات خارجية.

1. سيخضع المريض بعد ذلك للعلاج الطبيعي لتقوية منطقة الفخذ والحوض بعد أن يسمح له الطبيب بالذهاب. عادة ما يتعافى المرضى في غضون 4 أشهر ويجب عليهم استخدام المشايات أو العكازات لمساعدتهم على المشي والتحرك لعدة أسابيع بعد الجراحة.

أسئلة شائعة عن شرخ مفصل الحوض

ما هي مدة التئام مفصل الحوض؟

حيث تحتاج مدة التئام عظام الحوض فترة تتراوح ما بين 4 – 7 أسابيع كي تلتئم بشكل تام.

هل يمكن المشي خلال حالة كسر عظم عنق الحوض؟

لا يستطيع الشّخص المصاب بكسر في عظم عنق الفخذ إلى النهوض أو المشي، ففي كثيرٍ من الأحيان عند شرخ العظام سيكون المشي ممكنًا، إلا أنه سوف يرافقه الإحساس بالألم.

لذلك إذا كنت تعاني من أمراض العظام التي تم ذكرها سابقاً أو كنت تعاني من شرخ في مفصل الحوض وتبحث عن أفضل طرق علاج شرخ مفصل الحوض يمكن الحجز Online مع دكتور أحمد الجندي افضل دكتور عظام في مصر حيث توفر خدمة حجز الموعد أونلاين للمرضى إمكانية حجز مواعيدهم الطبية إلكترونيا حسب الميعاد المناسب لك كما يمكنك تغيير المواعيد التي تم حجزها مسبقاً أو إلغائها، بالإضافةً إلى إمكانية إطلاع المرضى على سجل مواعيدهم الصحية القادمة.