bone clinic دكتور احمد الجندي

دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة

دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة
محتويات الصفحة

من هو أفضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة؟ في البداية تعد آلام مفصل الركبة من اشهر الشكاوي الشائعة التي تؤثر على العظام ويمكن أن تتفاقم بسبب التعرض للنشاط البدني وكذلك السمنة حيث تعد الركبة أكبر مفصل في الجسم وهي نظام معقد من العظام والغضاريف والأربطة. وتتمثل مهمتها الأساسية في ثني الجسم وفرده والمشي والحركة، هذا بجانب الكاحلين والوركين.

لذلك سوف نوضح بشكل أكثر تفصيلاً عن أسباب آلام الركبة وكيفية علاجها ومن هو أفضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة؟.

أسباب آلام الركبة

ما هي أسباب آلام الركبة؟ حيث يمكن أن تكون أسباب آلام الركبة ناتجة عن التعرض إلى إصابة ما أو عدد من الحالات المؤلمة، مثل:

      1. هشاشة العظام حيث يؤدي هذا إلى تكسير الغضروف، وهو النسيج الواقي الذي يحيط بالعظام، مما يتسبب في احتكاك العظام ببعضها البعض في المفصل يمكن أن يسبب هذا الألم والتصلب. 

      1. التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي يبدأ فيه جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة أنسجة الجسم. التهاب الجراب، وهو كيس مملوء بسائل التشحيم الموجود بين الأنسجة مثل العظام والعضلات والأوتار والجلد. التهاب أو تهيج الأوتار، الذي يربط العظام بالعضلات. 

      1. زيادة الوزن أو السمنة، التقدم في العمر والشيخوخة، ويمكن أن تكون بسبب العامل الوراثي والتاريخ العائلي لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

      1. متلازمة الألم الفخذي الرضفي وهو ينتج عنه تورم واضح في الجزء الخلفي من الركبة. عادة ما يحدث بسبب إصابة أو حالة كامنة في مفصل الركبة. 

    كيفية تشخيص آلام الركبة

    ما هي طرق ﺗﺷﺧﯾص آلام الركبة؟ حيث تتعدد طرق تشخيص آلام الركبة للكشف عن الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بتلك الآلام وتتضمن طرق التشخيص على ما يلي:

        1. ﻗد ﯾوﺻﻰ دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة ﺑﺎﺧﺗﺑﺎرات فحص اﻟﺗﺻوﯾر ﻣﺛل الأﺷﻌﺔ اﻟﺳﯾﻧﯾﺔ (X-ray) للكشف عن مناطق تآكل غضروف الركبة وحجم النتوءاتٍ العظمية النامية في محاولةٍ التعويض عن حالات فقدان الغضروف.

        1.  اﻟﺗﺻوﯾر ﺑأشعة اﻟرﻧﯾن اﻟﻣﻐﻧﺎطﯾﺳﻲ أو الاﺷﻌﺔ اﻟﻣﻘطﻌﯾﺔ ﻣن أﺟل ﻓﺣص اﻟﻣﻔﺻل.

      دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة
      دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة

       

      طرق علاج آلام الركبة

      كيفية علاج آلام الركبة؟ تختلف طرق العلاج بناءاً على العديد من العوامل يقوم بتحديدها دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة وتتضمن طرق العلاج على ما يلي:

      العلاج النمطي

      حيث يتضمن طرق العلاج التقليدي لعلاج الخشونة، بما في ذلك فقدان الوزن، والتمارين المناسبة للعمل على تقوية عضلات المفاصل، والعلاج الطبيعي، الذي يحسن الدورة الدموية وينشط الأنسجة، وبالتالي استعادة الانسجام، وكذلك ممارسة الرياضة في الماء. تعتبر هذه الطريقة مفيدة وفعالة.

      العلاج الدوائي

       تناول الأدوية التي تحتوي على مضادات الالتهاب، وكذلك حقن حمض الهيالورونيك في مفصل الركبة، الذي يعالج المشكلة منذ البداية.

      تنظير المفاصل 

      لتنظيف المفصل و قطع العظم بحثًا عن النتوءات بسبب السلاسل. في بعض الحالات المتقدمة، يتم استبدال المفصل التالف بآخر اصطناعي. أي أن العملية معقدة وقد يضطر المريض إلى تكرارها مرة أخرى في المستقبل.

      الخلايا الجذعية 

      يذكر دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة أن أحدث طرق العلاج هي تقنية الخلايا الجذعية، التي تحفز الأنسجة والخلايا وأجزاء الجسم التالفة عن طريق إزالة الدهون من جدار بطن المريض وفصل البلازما عن الدم وتنقيته والسماح له بالتكاثر. ثم يتم حقنه مركزيًا في المناطق المتأثرة بخشونة المفاصل. تنقسم هذه الخلايا لتحل محل الأنسجة وتستعيدها. تم استخدام هذا العلاج في العديد من المرضى الذين تعافوا في غضون أسابيع قليلة، حيث يستمر الغضروف في النمو لعدة أشهر. تم تحديد النتائج عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي والتنظير. 

      العلاج المائي

       الذي يعد حاليًا من أفضل طرق العلاج، حيث يقلل الحمل والألم وينشط الدورة الدموية. 

      العلاج الطبيعي

      علاج خشونة الركبة يعتمد على آليات العلاج الطبيعي، التي تهدف إلى تحفيز إفراز السائل الزليلي، والعمل على تعزيز تغذية الغضاريف والكولاجين، وتخفيف الألم، وتقوية العضلات وتحسين أداء المفاصل. لذلك، أثناء العلاج الطبيعي، يعمل الطبيب على إنقاص الوزن وتقليل العبء على المفاصل. يتطلب ذلك الحركة والتحفيز الكهربائي للسماح للعضلات بالعمل بكفاءة.

      دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة

      من هو دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة؟ يزداد البحث من قبل مرضى العظام خاصة مما يعانون من آلام حادة في مفصل الركبة على أفضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة وهو ما سوف نرشحه لك دكتور أحمد الجندي استشاري جراحات العظام والمفاصل وعضو الجمعية الدولية للجراحين بسويسرا واستشاري جراحات مناظير والطب الرياضي وعضو الجمعية المصرية لجراحة العظام حيث تتوافر لديه الكثير من الخبرة في تشخيص وعلاج مفصل الركبة كما يقوم بإجراء جراحات مفصل الركبة وجراحة استبدال المفصلين، وعلاج الإصابات الرياضية في الركبة بأحدث الطرق العلاجية الأكثر تطوراً وتقديمها في منطقة الشرق الأوسط.

      ما يقدمه دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة

      يقوم دكتور أحمد الجندي أفضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة بالعديد من الإجراءات التي تتضمن على:

      تغيير مفصل الركبة 

      حيث يعد مجالًا معقدًا نتيجة لالتهاب مفصل الركبة هو الأكثر شيوعًا بين جميع مفاصل الجهاز العضلي الهيكلي وتعد السمنة وزيادة الوزن والشيخوخة هي الأسباب الأكثر شيوعًا للخشونة التي تسبب تغيرات المفاصل. يقسم دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة جراحة الركبة إلى 4 درجات من الإصابة، والتي تعتبر الدرجة الأولى والثانية. تعطي حقن المفاصل أكثر من نتائج ممتازة في تأخير الإصابة. تشير الدرجات الثالثة والرابعة إلى أن معدل الضرر كبير. هنا، يجب على دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة تغيير مفصل الركبة. 

      الإصابات الرياضية والتنظير الداخلي 

      حيث أن الإصابات الرياضية هي إصابات خطيرة يمكن أن تسبب تغييرًا في المفصل الرئيسي بسبب الحركة غير السليمة. 

      جراحة مفصل الركبة

      تسبب جراحة مفصل الركبة مشاكل خطيرة وإصابات وآلام رهيبة تتطلب استبدال العظام ومفاصل الركبة لتحسين الأداء. 

      أهم الأسئلة الشائعة عن آلام الركبة

      متى يلتزم الاستبدال الكامل لمفصل الركبة؟

      سوف يوصي دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة بضرورة استبدال مفصل الركبة بالكامل للمرضى الذين يعانون من تشوه شديد أو وجود حالة تنكس شديد في المفصل أو التعرض المتقدم لإلتهاب المفاصل.

      ما هو المقصود بالتسوية البؤرية للركبة؟

      يتطلب تقويم مفصل الركبة الجزئي وقتًا أقصر للشفاء، وألمًا أقل بعد الجراحة، وربما فقدان أقل للدم أثناء الجراحة وجرحًا أصغر من تقويم مفصل الركبة الكامل. تبقى العظام والأنسجة الرخوة في صحة جيدة وبالتالي تتمتع بنطاق أفضل من الحركة والوظيفة. 

      لذلك إذا كنت تعاني من أمراض العظام التي تم ذكرها سابقاً أو كنت تعاني من إحدى مشكلات العظام يمكن الحجز Online مع دكتور أحمد الجندي افضل دكتور عظام تخصص ركبة في القاهرة  حيث توفر خدمة حجز الموعد أونلاين للمرضى إمكانية حجز مواعيدهم الطبية إلكترونيا حسب الميعاد المناسب لك كما يمكنك تغيير المواعيد التي تم حجزها مسبقاً أو إلغائها، بالإضافةً إلى إمكانية إطلاع المرضى على سجل مواعيدهم الصحية القادمة.

      احجز موعد

      المهندسين

      شبرا