تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر

تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر ؟ قطع غضروف الركبة واحدة من المشاكل التي يعاني منها الكبار والصغار، نتيجة التعرض لإصابات أو حوادث خطيرة، لهذا ارتفعت معدلات البحث عن تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر، باعتبارها الحل الأمثل لعلاج المشكلة، وفي مقالنا التالي، نقدم معلومات مفصلة عن ماهية العملية، أسبابها، أعراضها، وأفضل دكتور لإجرائها.

ما هو قطع غضروف الركبة؟

غضروف الركبة أو كما يُعرف باسم الغضروف الهلالي هو غضروف يقع في المنطقة الفاصلة بين الركبة وعظمة القصبة، أي بين الفخذ والقدم، ويكون على شكل هلال أو حرف C، ويساعد في الفصل بين كلا المنطقتين، والعمل على تسهيل حركة القدمين.

يحدث قطع غضروف الركبة نتيجة القيام بإحدى الحركات المفاجئة، أو حدوث دوران للركبة مع ثبات القدمين على الأرض، وهو ما يؤدي إلى حدوث قطع في الغضروف، ويصاحبه كذلك بعض الإصابات الأخرى، مثل قطع الرباط الصليبي.

الجدير بالذكر أن تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر من الصعب أن يتم تحديدها، إلا بعد إجراء كشف طبي كامل ودقيق؛ لمعرفة درجة وشدة الإصابة، وهل من الممكن أن يتم علاجها عن طريق جلسات العلاج الطبيعي والأدوية الطبية المختلفة، أم سيكون المريض في حاجة ماسة إلى إجراء جراحة قطع غضروف الركبة.

ما هو قطع غضروف الركبة؟

أسباب قطع غضروف الركبة

إصابات قطع غضروف الركبة أو الرباط الصليبي أصبحت شائعة الآن بين الرياضيين بشكل خاص، الذين يعتمدون أحيانًا على القوة والالتحامات ورفع الأوزان الثقيلة، مثل لاعبي كرة القدم ولاعبي كمال الأجسام، ولكن يمكن أن تحدث الإصابة نتيجة أسباب الأخرى بعيدًا عن الرياضة، مثل:

• تقدم المريض في العمر، وضعف قدرة العظام على تحمل حركة القدمين الطبيعية، والإصابة بالتهاب المفاصل، والتي تتسبب في تآكل الغضروف.
  • التعرض لحادثة أو ضربة قوية في منطقة الغضروف.
  • الدوران المفاجئ للركبة، مع ثبات الأقدام على الأرض.

درجات قطع غضروف الركبة

قبل التعرف على تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر، ينبغي أولًا الحديث عن درجات الإصابة بقطع غضروف الركبة، ومتى يلجأ المريض إلى إجراء الجراحة، ومتى يمكن أن يستعين بطرق العلاج الأخرى، وتشمل درجات قطع غضروف الركبة على الآتي:

1- الدرجة الأولى

يعتبر قطع غضروف الركبة من الدرجة الأولى هي الدرجة الأقل من حيث الأعراض بين درجات الإصابة الأخرى، إذ يلزم المريض عدم بذل أي مجهود، والحصول على راحة سلبية تصل إلى أسبوعين بحد أقصى، مع الالتزام بالأدوية الطبية الموصوفة من قِبل الطبيب المعالج، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د؛ للإسراع من عملية شفاء وتعافي الغضروف الهلالي.

2- الدرجة الثانية

الدرجة الثانية من إصابة غضروف الركبة تتضمن الشعور ببعض الآلام والالتهابات الطفيفة نوعًا ما، بالإضافة إلى تورم ملحوظ، وهذا ينتج عن وجود شقوق لا يزيد طولها عن 1.5 سم بالغضروف، وتتمثل طرق العلاج المناسبة في تناول الأدوية المضادة للالتهابات والتورم، كذلك الأدوية المسكنة للآلام، مع القيام ببعض التمارين البسيطة.

3- الدرجة الثالثة

بمجرد الإصابة بقطع الغضروف من الدرجة الثالثة، يبدأ البحث عن تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر، إذ يصبح المريض قاب قوسين أو أدنى من إجراء الجراحة، خاصًة مع إصابته بشقوق يزيد طولها عن 1.5 سم، وقد تصل بنسبة كبيرة إلى العظم الذي يقع أسفل غضروف الركبة.

4- الدرجة الرابعة

تعتبر الدرجة الرابعة هي الدرجة الأكثر خطورة على الإطلاق، ويلزم معها السؤال عن تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر، فلا يوجد حل بديل لإجراء الجراحة، خاصًة وأن العظم الموجود أسفل الغضروف يكون مكشوفًا تمامًا، والإهمال في هذه الحالة قد يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة للغاية.

أعراض قطع غضروف الركبة

تختلف أعراض قطع غضروف الركبة بين مريض وآخر، وذلك حسب شدة الإصابة، والمشكلة المتسببة في حدوث قطع الغضروف، وتشمل أعراض الإصابة بقطع غضروف الركبة الأكثر شيوعًا على الآتي:

• آلام متفاوتة الحدة في مفصل الركبة، وعادة ما ترتكز الآلام في جوانب الركبة أو في مؤخرة الركبة، وتظهر بوضوح عند الجري أو المشي لمسافات طويلة.
  • ظهور كدمات وتورم في مفصل الركبة.
  • سماع صوت طقطقة عند الإصابة بقطع غضروف الركبة، كذلك يتم سماع نفس الصوت عند الحركة، أو عند صعود أو نزول الدرج.
  • فقدان القدرة على التحكم بالركبة، كذلك شعور المريض بعدم الاتزان، وهو ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى سقوط المريض، والنهوض مرة أخرى بصعوبة بالغة.
  • عدم القدرة على ثني الركبة، بالإضافة إلى الإصابة بالعرج أثناء المشي، وهذا في ظل الإصابة بالدرجة الأولى والثانية من قطع غضروف الركبة.

طرق علاج قطع غضروف الركبة

يشمل علاج قطع غضروف الركبة العديد من الطرق المختلفة، ويتم اختيار الطريقة الأنسب للعلاج وفقًا لشدة أعراض المرض، ومن هنا يبدأ البحث عن تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر، والتي تعتبر واحدة من الوسائل العلاجية، وتشمل طرق علاج قطع غضروف الركبة على الآتي:

1- العلاج المنزلي

العلاج المنزلي من الطرق العلاجية الشائعة للمصابين بالدرجة الأولى من قطع غضروف الركبة، وتشمل استخدام دعامات الركبة، بالإضافة إلى أخذ قسط كافٍ من الراحة، مع الاعتماد على كمادات المياه الباردة؛ للتقليل من التورم، فضلًا عن تناول بعض الأدوية والمسكنات، التي تعمل على تسكين الألم والتقليل من الالتهابات.

2- عملية قطع غضروف الركبة بالمنظار

في حال الإصابة بقطع غضروف الركبة من الدرجة الرابعة، يبقى السبيل الوحيد لحل هذه المشكلة هو الإجراء الجراحي. ومن هنا، تظهر الحاجة إلى معرفة تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر يتم استخدام المنظار الطبي في علاج مشكلة قطع غضروف الركبة، والتي تقوم على إعادة تشكيل الغضروف من خلال الأنسجة والخلايا المختلفة بجسم المريض، وذلك حتى يستعيد المفصل عافيته من جديد.

3- عملية تغيير مفصل الركبة

يعتبر تغيير مفصل الركبة من العمليات الجراحية المعقدة، والتي تتطلب قدرًا كبيرًا من الخبرة والمهارة والكفاءة من قِبل الطبيب المعالج. يتم الاعتماد على هذا الإجراء نتيجة تآكل المفصل بشكل كامل، بسبب التهابات المفاصل التي تصيب كبار السن بالتحديد. تقوم العملية على استبدال مفصل الركبة بشكل كامل، وتركيب مفصل صناعي آخر، يعمل على إعادة التوازن من جديد للركبة.

تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر

من الصعب تحديد تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر، بسبب الكثير من العوامل المؤثرة في سعر العملية، أبرزها خبرة الطبيب المعالج، سمعة المستشفى المتخصصة في إجراء هذا النوع من العمليات، بالإضافة إلى الفحوصات الطبية التي يجريها المريض قبل الخضوع للعملية.

أفضل دكتور لإجراء عملية قطع غضروف الركبة

يعتبر الدكتور أحمد الجندي أحد أفضل الأطباء المتخصصين في إجراء عملية قطع غضروف الركبة، إذ يمتلك من الخبرة والكفاءة ما يساعده على إجراء العملية بدقة، وتحقيق نتائج إيجابية تساعد المريض على التخلص من آلام الركبة، والتي يصعب تحملها في بعض الأحيان.

تكلفة عملية قطع غضروف الركبة في مصر لدى عيادات الدكتور أحمد الجندي تعتبر هي الأفضل من بين أطباء كُثر، لهذا، لا تتردد كثيرًا بحجز استشارتك بعيادة الدكتور أحمد الجندي، وتخلص الآن من آلام غضروف الركبة، واستعد قدرتك على المشي والحركة بسهولة.

ما مدة الشفاء بعد عملية غضروف الركبة؟

تصل مدة الشفاء إلى 6 أسابيع.

هل عملية غضروف الركبة صعبة؟

لا ليست صعبة على الإطلاق، خاصًة إذا تمت تحت إشراف الدكتور أحمد الجندي.

هل عملية منظار الركبة خطيرة؟

لا تحمل عملية منظار الركبة أي خطورة على حياة المريض.