تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ

• كم هي تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ؟ حيث إن تقويم مفصل الورك هو الذي يحل محل أطراف عظام الحوض البالية. يتم استبدال الطرف العلوي من عظم الفخذ، الذي يحتوي على مفصل الورك، بمفصل ورك صناعي. يتم تغطية مفصل الحوض بطبقة من المعدن مغطاة بطبقة من البلاستيك أو السيراميك.

وسوف نوضح بشكل مفصل من خلال السطور التالية عن كل ما يخص عملية تغيير مفصل الفخذ وكم تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ؟ ومن هو أفضل دكتور جراحة عظام في مصر؟.

تغيير مفصل الفخذ

• ما هي عملية تغيير مفصل الفخذ؟ تعد جراحة  تغيير مفصل الفخذ واحدة من أنجح جراحات العظام بسبب اختفاء الألم والتحسن الكبير في حركة المريض. حيث تُستخدم جراحة الورك الاصطناعية الكاملة (الورك) لعلاج خشونة مفصل الفخذ، حيث تضرر غضروف المفصل بشدة، عندما لا يستجيب المريض للعلاج الدوائي ويكون الألم شديدًا بما يكفي للتأثير على نمط الحياة الذي يرغب فيه المريض.

• ستعمل العملية على تقليل الألم وتحسين المفاصل. تُعرف جراحة استبدال الحوض أيضًا باسم عملية تغيير مفصل الفخذ الكامل كما يتم استخدامه للأدوية غير الفعالة والأساليب غير الجراحية. التهاب المفاصل هو السبب الأكثر شيوعًا لجراحة استبدال الحوض حيث يقوم الأطباء بتطوير تقنيات وأساليب جراحية لجراحة استبدال مفصل الورك للعمل على تقليل الألم وتقصير وقت الشفاء.

أسباب اللجوء إلى عملية تغيير مفصل الفخذ

تقويم مفصل الفخذ هو عملية يلجأ إليها العديد من المرضى في حالات مختلفة. يعد التهاب المفاصل او كسر مفصل الفخذ  ، ولكن هناك العديد من الأسباب، بما في ذلك:

1. التهاب المفاصل، الذي يزداد مع تقدم العمر.

1. التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب المناعة الذاتية.

1. التهاب المفاصل، الذي يحدث بعد إصابات خطيرة في العظام والمفاصل.

1. وجود مرض الفخذ في مرحلة الطفولة.

1. مشكلة موت العظام والنخر.

كيفية إجراء عملية تغيير مفصل الفخذ؟

تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ، في حالة تلف مفصل الفخذ أو التهابه بسبب الكسور، يجب تعديله، لأنه في هذه الحالة تصبح الأنشطة الأساسية مؤلمة وصعبة بالنسبة للمريض، مثل المشي أو تسلق السلالم أو حتى الوقوف والجلوس. يحاول المريض استخدام طرق علاج أخرى غير الجراحة، مثل تغيير نمط الحياة الذي يضر بالمفاصل،

أو تناول الأدوية، أو حتى استخدام أدوات المشي، مثل المشايات، مثل المشايات أو العكازات. ومع ذلك، إذا لم تكن هذه الطرق فعالة لحالة المريض وزادت آلامه لدرجة أنه لا يستطيع ارتداء الأحذية أو الجوارب، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة استبدال مفصل الورك.

يشعر العديد من المرضى بالقلق من هذه الجراحة، كما هو الحال في معظم العمليات الجراحية، ولكنها تساعد المريض بشكل كبير على استعادة الحركة والقدرة على أداء الأنشطة اليومية بكل سهولة. كما أنه يريحك من الألم المزعج. لحسن الحظ، يعد تقويم مفصل الورك أحد أكثر إجراءات تقويم العظام نجاحًا. ويرجع ذلك إلى التطور الكبير لتقنياتها والمخاطر منخفضة وتتضمن خطوات عملية تغيير مفصل الفخذ على ما يلي:

1. سيقوم طبيب التخدير بعد ذلك بتخديرك بالتخدير النخاعي، الذي يخدر النصف السفلي، أو بالتخدير العام. يمكن حقن المخدر حول الأعصاب أو في المفصل وحول الأعصاب لتخفيف الألم بعد الجراحة.

1. يقوم الطبيب بعمل شق في طبقات الأنسجة في الورك من الأمام أو الجانب.

1. سيقوم الطبيب بإزالة الغضروف المتآكل والعظام المتآكلة بشكل احترافي ولن يؤثر على العظام الصحية.

1. يعد زرع تجويف في عظام الحوض الصحية مناسبًا للأطراف الاصطناعية لتحل محل التجويف التالف.

1. تستبدل الكرة المستديرة عظم الحوض بكرة اصطناعية مصنوعة من المعدن أو السيراميك، والتي يتم وضعها في النقطة المناسبة على عظم الفخذ.

1. بعد ذلك يتم إجراء العملية ويغلق الطبيب الجرح.

ماذا بعد عملية تغيير مفصل الفخذ؟

بعد الجراحة لتغيير مفصل الفخذ، سيتمكن المريض من العودة لحياته الطبيعية بعد فترة تعافٍ تستغرق بعض الوقت. سيكون لديه القدرة على القيام بالأنشطة التي كان يقوم بها قبل الجراحة ولكن بدون الشعور بالألم. ومع ذلك، قد يحتاج المريض إلى تعلم بعض الطرق الجديدة للقيام بالأنشطة بطريقة تحمي مفصل الفخذ الجديد.

في الفترة المباشرة بعد الجراحة، سيكون المريض بحاجة للراحة وعدم الحركة لفترة معينة، وقد يتم وضع وسادة بين رجليه للمساعدة على الحفاظ على وضع الفخذ الصحيح. وسيحرص الطاقم الطبي على مراقبة حالة المريض ووضع ضمادة كبيرة على ساقه لحماية الجرح. وبعد فترة من الراحة، سيتم تشجيع المريض على النهوض والمشي ببطء وتدريجيًا.

وبعد الخروج من المستشفى، سيكون المريض قادرًا على استئناف معظم الأنشطة اليومية، ولكن قد يحتاج إلى تغيير طريقة القيام بها لحماية مفصل الفخذ الجديد. وقد يتم وصف الأدوية لتخفيف الألم في الفترة القصيرة التي تلي الجراحة، مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والأسيتامينوفين والمسكنات الموضعية. وعندما يبدأ الألم في التحسن، يمكن التوقف عن تناول المسكنات، ولكن من المهم التحدث إلى الطبيب إذا لم يبدأ الألم في التحسن في فترة قصيرة بعد الجراحة.

فائدة اللجوء إلى العلاج الطبيعي بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

• سوف تساعد التمارين التالية على زيادة تدفق الدم إلى الساقين والقدمين وهذا مهم لمنع تكون الجلطات الدموية في الساق.

• كما أنها تساعد على تقوية العضلات وتحسين حركة الفخذ.

• يمكنك بدء التمارين بعد الجراحة بوقت قصير.

• قد تشعر بعدم الارتياح في البداية، ولكن هذه التمارين تسرع الشفاء وتقلل من آلام ما بعد الجراحة.

تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ

ما هي تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ؟ حيث تتعدد العوامل التي يتوقف عليها تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ وتتضمن على التالي:

1. خبرة وكفاءة الطبيب المختص.

1. نوعية وطبيعة العملية الجراحية والتقنيات التي يستخدمها الطبيب المعالج.

1. نوع المفصل الصناعي المناسب لطبيعة حالة المريض حيث أن هناك الفواصل اللاأسمنتية تكون أغلى سعرا من الفواصل الأسمنتية كما أن سعر مفصل الفخذ السيراميك أعلى من الغير سيراميكي و لكن تعتبر المفاصل السيراميكية عمرها الافتراضي أطول.

1. طبيعية ونوعية المكان الذي يجرى فيه عملية تغيير مفصل الفخذ.

أهم الأسئلة الشائعة

ما هي نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الفخذ؟

عملية تغيير مفصل الفخذ هو عملية ناجحة للغاية ونادرًا ما تفشل. ومع ذلك، فإنه يعتمد إلى حد كبير على كفاءة وخبرة الطبيب. لذا حاول ألا تتجاهل مدى أهمية أن يختار طبيبك جراحة استبدال الفخذ الأقل تكلفة، ولكن اختر الطريقة الأنسب لك ولصحتك. نسبة النجاح هي 95٪.

هل عملية تغيير مفصل الورك خطيره؟

قد تشمل المخاطر المرتبطة بعملية تقويم مفصل الورك ما يلي:

الجلطات الدموية: حدوث جلطات في الأوردة بعد الجراحة والتي قد تسبب أضرارًا جسيمة إذا تحركت إلى الرئة أو القلب أو الدماغ، وتخفض الأدوية المضادة للتخثر خطر حدوثها.

العدوى: حدوث التهاب في موقع الجرح أو في الأنسجة المجاورة للمفصل الجديد، ويتم علاج معظم الحالات بالمضادات الحيوية، لكن يتطلب بعض الأحيان استئصال المفصل الاصطناعي إذا حدثت عدوى خطيرة.

الكسور: قد يتعرض بعض أجزاء المفصل السليمة للكسر خلال العملية الجراحية، ويمكن أن تحتاج الكسور الكبيرة إلى التثبيت بالأسلاك والمسامير وربما صفيحة معدنية أو طعوم عظمية.

الخلع: قد يتم خروج الكرة المفصلية من التجويف في الأشهر الأولى بعد الجراحة، ويمكن استخدام دعامة للمساعدة في إبقاء المفصل في مكانه أو الحاجة إلى جراحة لإعادة تثبيته.

تغير في طول الساق: يحدث في بعض الأحيان أن يجعل المفصل الجديد إحدى الساقين أطول أو أقصر من الأخرى، وتحدث هذه المشكلة بسبب تقلص العضلات حول المفصل، ويمكن استخدام تمارين الإطالة والتقوية لحل هذه المشكلة.

الارتخاء: نادرًا ما يحدث الانفصال بين المفصل الاصطناعي والعظم، ويمكن أن يتسبب في آلام الورك، وقد يلزم إجراء جراحة لحل هذه المشكلة.

تلف الأعصاب الذي يحدث في حالات نادرة ويمكن أن يؤدي إلى خدر وضعف في المنطقة التي يتم فيها زرع المفصل.

هل توجد مضاعفات يجب القلق منها بعد العملية؟

كما هو الحال مع جميع العمليات الجراحية، هناك بلا شك بعض المضاعفات، لكنها نادرة، منها:

1.  طول الساق غير المتكافئ أثناء الجراحة، يقوم الجراح بكل ما هو ممكن للتأكد من أن الساقين بنفس الطول، ولكنها قد تختلف قليلاً للحفاظ على الاستقرار والميكانيكا الحيوية للفخذ.

1. خلع الفخذ هذه حالة نادرة تحدث في الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة وعندما لا تلتئم الأنسجة بالكامل.

1. يمكن أن تسبب الجراحة مضاعفات، مثل الالتهابات أو النزيف أو جلطات الدم في الساقين أو الرئتين.

ما هو مدى الفترة التي يستغرقها الشفاء بعد عملية استبدال مفصل الورك؟

يختلف مدى الفترة التي يستغرقها الشفاء بعد عملية استبدال مفصل الورك من شخص لآخر وفقًا لعدة عوامل، بما في ذلك العمر والصحة العامة للشخص وطبيعة العملية التي تمت. عادةً ما يستغرق الشفاء بعد عملية استبدال مفصل الورك بين 3 و 6 أشهر، حيثيختلف مدى الفترة التي يستغرقها الشفاء بعد عملية استبدال مفصل الورك من شخص لآخر وفقًا لعدة عوامل، بما في ذلك العمر والصحة العامة ل يحتاج المريض إلى الالتزام ببرنامج علاجي شامل يتضمن العلاج الطبيعي والتمارين المناسبة لتقوية العضلات والمفاصل والتخفيف من الألم.

لذلك إذا كنت تعاني من ألام المفاصل المزعجة الذي تم ذكره في السابق وتبحث عن من هو أفضل دكتور جراحة العظام والأعصاب والمفاصل في مصر يمكن الحجز اونلاين مع دكتور أحمد الجندي افضل دكتور جراحة العظام في مصر ويمكنك التعرف على كم هي تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ في مصر؟ حيث توفر خدمة حجز الموعد أونلاين للمرضى إمكانية حجز مواعيدهم الطبية إلكترونيا حسب الميعاد المناسب لك كما يمكنك تغيير المواعيد التي تم حجزها مسبقاً أو إلغائها، بالإضافةً إلى إمكانية إطلاع المرضى على سجل مواعيدهم الصحية القادمة.