bone clinic دكتور احمد الجندي

افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام

افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام
محتويات الصفحة

يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة وهي مسئولة عن حماية الأعضاء الداخلية والعضلات و مساعدة على الحركة دعم شكل الجسم ولكن مرض  اللص الصامت قد يؤثر على العظام دون علم المريض بما تتعرض لها العظام من هشاشة و ضعف لذلك لا بد من معرفة أسباب هشاشة العظام وطرق علاجه و  افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام

ما هي هشاشة العظام : 

هشاشة العظام هي يتميز بانخفاض الكتلة العظمية وتآكل أنسجة العظم مما يعرض المصاب لارتفاع نسبة إصابته بالكسور عند أداء حركات بسيطة وتصبح العظام هشة حتي أقل قدر من الضغط، قد يسبب كسورا في عظام العمود الفقري او عظام  الحوض والفخذين بسبب ضعف العظام وبالتاكيد بسبب نقص في مستوى الكالسيوم في العظام. 

مع  العمر يبدأ الجسم في مرحلة فقدان العظم حيث تقوم خلايا ناقضة العظام بتكسيرها في عملية حيوية طبيعية ويتم نقل الكالسيوم والمعادن الأخرى إلى الدم وتحدث تلك العملية في الرجال والنساء معا لذلك عليك التوجه الى افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام لتقليل مضاعفات هشاشة العظام .

اسباب هشاشة العظام 

قبل معرفة من هو افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام يجب معرفة اسباب هشاشة العظام لمحاولة تجنبها  بعد فقدان العظام لكثافتها أمرا طبيعيا يصاحب التقدم في العمر تبدأ العظام في الضعف في سن 35 عاما، ومع تقدم الشخص في العمر يزداد معدل فقد أو هدم العظام عن معدل إعادة البناء، لكن بعض الأشخاص تكون بمعدل أسرع من المعتاد؛ فيعاني من هشاشة العظام و تصيب هشاشة العظام السيدات والرجال لكن ربما تكون السيدات أكثر عرضة لذلك خاصة عند انقطاع الطمث في سن مبكر، أو خضوع السيدة إلى جراحة استئصال المبيضين.

خلال في  الهرمونات 

  •  زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية او خلل الغدة الكظرية  او خلل الغدة النخامية
  •  انخفاض مستوى الهرمونات الجنسية مثل التستوستيرون أو الأستروجين. 

 عوامل أخرى 

  • التقدم في العمر. 
  •  وجود تاريخ عائلي للإصابة بهشاشة العظام.
  • الأشخاص ذو مؤشر كتلة الجسم أقل من 19
  • أمراض الجهاز الهضمى مثل داء كرون
  •  علاج أورام الثدي أو البروستاتا قد تؤثر بشكل كبير علي العظام 
  •  انخفاض مستوى الكالسيوم.
  • مرض الكبد و الكلي .

اعراض هشاشة العظام 

يسمى مرض هشاشة العظام باللص الصامت حيث لا تظهر أعراض في مراحل المبكرة

وقد لا يدرك المريض أنه مصاب إلا عند حدوث كسر، لكن قد تظهر بعض الأعراض مثل:

  •  انحسار اللثة و ظهور جذور الأسنان بشكل اوضح. 
  • تقل قوة قبضة اليد.
  •  كسرو ضعف الأظافر. 
  • كسور وألم  في العظام. 

تشخيص هشاشة العظام 

يحتاج افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام لمعرفة بعض المعلومات الهامة عن درجة هشاشة العظام لدى المريض من خلال إجراء الفحوصات

  • اولا من خلال تاريخ العائلة الطبي اذا كانت افراد عائلتك تعاني من الهشاشة 
  • ثانيا من خلال تحليل نسبة الكالسيوم يعد مؤشر مهم لاحتمال إصابتك بهشاشة العظام
  • ثالثا إجراء فحص كثافة المعادن في العظام باستخدام مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة ويفيد هذا الفحص في معرفة إمكانية حدوث كسور للشخص ويراقب مدى استجابته للعلاج ،يوجد نوعان من الأجهزة هما:
  1.  جهاز مركزي: وهو فحص في المستشفى يقيس كثافة المعادن في عظام الفخد والعمود الفقري. 
  2. جهاز طرفي: جهاز متحرك يختبر العظام في الرسغ و الكعب والأصابع لكن هذا الجهاز أقل دقة مقارنة بالمقياس المركزي نظرا لكونه لا يتضمن فحص الكثافة في الحوض أو العمود الفقري، فهو يقتصر على قياس كثافة العظام في كل من الرسغين، والأصابع ويعتبر هذا الجهاز قابلا للحمل .

أنواع هشاشة العظام 

قبل التعرف علي افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام يجب معرفة أنواع هشاشة العظام و ذلك سوف يساعدنا في معرفة طرق العلاج المناسبة 

  • هشاشة العظام الأولية يمثل النوع الشائع عوامل الاصابة مثل التقدم في السن وطريقة التغذية، ومستوى النشاط، كما أن هذا النوع أكثر انتشارًا لدى السيدات عن الرجال بسبب ذلك انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون الذي يعزز نمو العظام والاستروجين.
  • هشاشة العظام الثانوية يشبه هذا النوع الهشاشة الأولية ولكنه مرتبط بأمراض الغدد مثل اضطرابات الغدة الدرقية، يعتمد على العلاج بالهرمونات البديلة.
  •  العظم الزجاجي ينتج عن خطأ جيني لدى المصاب، ينقسم لعدة أنواع متفاوتة في الشدة ويؤثر بشكل أساسي على صحة العظام  ويصاحب هذا النوع من الهشاشة مثل مشاكل الجهاز التنفسي، وقصر القامة
  • هشاشة العظام عند الأطفال يصيب الأطفال دون معرفة السبب وراءه فتبدو العظام هشة ومسامية دون وجود أي أعراض أخرى تتعافى كثير من هذه الحالات دون تدخل طبي بعد فترة قصيرة .

علاج هشاشة العظام

يبدأ افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام بالعلاج الدوائي وتغيير نمط الحياة حيث يجب أن تغير عاداتك الغذائية، وتمارس التمارين الرياضية و سيصف الطبيب الآتي:

  •  الكالسيوم: من خلال نظامك الغذائي الجيد  أو المكملات الغذائية بالجرعات المناسبة لك 
  • فيتامين د: المسئول  عن امتصاص الكالسيوم. 
  • أدوية البيسفوسفونات: مسئول عن إبطاء معدل تكسير العظام في الجسم حيث يحافظ على كثافة العظام والتقليل من خطر الكسر.
  • العلاج الطبيعي : من خلال جهاز الدمج حيث  يتم ربط الجهاز على الظهر مرتين يوميا مع القيام بتمارين خاصة لشد الظهر إذ يقوم المصاب بأداء التمارين عشر مرات في كل من الفترتين. 

افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام 

 من هو افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام ؟مع انتشار وتعدد أمراض العظام يبحث الكثير افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام وهو دكتور أحمد الجندي استشاري جراحات العظام والمفاصل وعضو الجمعية الدولية للجراحين بسويسرا واستشاري جراحات مناظير والطب الرياضي وعضو الجمعية المصرية لجراحة العظام وذلك لأن تتوافر لديه الخبرة والمهارة في تشخيص وعلاج أمراض العظام المختلفة  مثل هشاشة العظام كما يقوم بإجراء جراحات مفصل الركبة والفخذ ، بما يتضمن جراحة استبدال المفاصل، وعلاج الإصابات الرياضية في الركبة، وجراحة القدم والكاحل والعمل على إدخال أحدث الطرق العلاجية الأكثر تطوراً للأطراف السفلية وتقديمها في منطقة الشرق الأوسط. بالإضافة إلى أنه يقدم منظومة علاجية متكاملة قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية والغير جراحية ويقوم بعلاج خشونة الركبة وآلام الفخذ وآلام الكتف والكسور بأحدث التقنيات الأمريكية والألمانية. ويقوم بإجراء العملية للمريض وخروجه في نفس اليوم.

اسئلة شائعة 

هل هشاشة العظام تصيب السيدات أكثر من الرجال ؟ 

نسبة إصابة النساء بكسر في العظام بسبب هذا المرض تتراوح بين 30 – 40 من بين 100 شخص. أما بالنسبة للرجال إحتمالية الإصابة يقدر بنسبة 13 شخص من بين 100 شخص من بين 100 لذلك نعم تصاب السيدات اكثر.

هل يسبب نقص الفيتامين د هشاشة العظام ؟

ذا ترك نقص فيتامين (د) دون علاج، فقد يؤدي إلى هشاشة العظام لدى البالغين، والكساح عند الأطفال، ونتائج سلبية عند النساء الحوامل. 

لذلك إذا كنت تعاني من هشاشة العظام يمكن الحجز Online مع دكتور أحمد الجندي افضل دكتور لعلاج هشاشة العظام حيث توفر خدمة حجز الموعد أونلاين للمرضى إمكانية حجز مواعيدهم الطبية إلكترونيا حسب الميعاد المناسب لك كما يمكنك تغيير المواعيد التي تم حجزها مسبقاً أو إلغائها، بالإضافةً إلى إمكانية إطلاع المرضى على سجل مواعيدهم الصحية القادمة.

احجز موعد

المهندسين

شبرا