اعراض التهاب مفصل الكتف

ما هي اعراض التهاب مفصل الكتف؟ يعد مرض التهاب الأوتار في الكتف من أسباب ألم الكتف وتصلبه، فإذا كنت تعاني من آلام و تصلب في الكتف هذا هو المعروف بـ اعراض التهاب مفصل الكتف كما إنه يشير إلى الإصابة بالالتهاب في منطقة معينة داخل مفصل الكتف.

وسوف نوضح بشكل أكثر تفصيلاً عن ما هو التهاب مفصل الكتف وما هي اعراض التهاب مفصل الكتف؟ وكيفية تشخيصه وعلاجه ومن هو افضل دكتور عظام في مصر.

التهاب مفصل الكتف

• ما هو التهاب مفصل الكتف؟ المعروف أيضًا باسم التهاب أوتار الكفة المدورة، هو حالة تحدث عندما يلتهب واحد أو أكثر من الأوتار التي تربط العضلات بعظام الكتف. تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم التهاب الجراب. عادة ما يؤثر التهاب أوتار الكتف على أوتار الكفة المدورة.
  • حيث تتكون الكفة المدورة من 4 عضلات وأوتار مرتبطة تربط شفرة الكتف بعظم العضد. تحافظ عضلات وأوتار الكفة المدورة على استقرار المفصل وتساعد على رفع الذراع. تخضع عضلات وأوتار الكفة المدورة للتآكل والتمزق. يمكن أن تلتهب أو تتهيج بسبب الإفراط في الاستخدام أو الإصابة الخطيرة.
  • تكون الحالة أكثر شيوعًا نتيجة لإصابات الملاعب التي تجعل الجزء العلوي من الجسم متكررًا، مثل الرمي أو السباحة. ومع ذلك، يمكن أن يحدث أيضًا في الأشخاص الذين لا يشاركون في أنشطة مختلفة.

اعراض التهاب مفصل الكتف

ما هي اعراض التهاب مفصل الكتف؟ تتعدد الأعراض التي قد تصيب الشخص المصاب بالتهاب مفصل الكتف وتتضمن هذه الأعراض على ما يلي:

1. ألم خفيف، خاصة عند تحريك الكتف يزداد الألم بعد فترة من الراحة ويمكن أن يحدث أيضًا بعد التمرين وليس أثناء التمرين.
  2. ألم يمتد من مقدمة الكتف إلى جانب الذراع.
  3. ألم مفاجئ عند رفع الذراع وخفضها.
  4.  الألم في الليل وفقدان القوة والحركة في الكتف.
  5. الألم عند مد الذراع خلف الظهر.
  6. ألم مع بعض التورم حيث يمكن لأي حركة طحن تعرف باسم ضربة الأوتار أن تسبب ألمًا خفيفًا أثناء النشاط البدني، حتى أثناء الراحة.
  7. الاكتفاء بحركات محدودة ومؤلمة.

أسباب التهاب مفصل الكتف

ما هي أسباب التهاب مفصل الكتف؟ تتعدد الأسباب التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى ظهور اعراض التهاب مفصل الكتف ومن ضمنها ما يلي:

1. يمكن أن يظهر اعراض التهاب مفصل الكتف بسبب الأنشطة المتكررة، مثل رمي كرة البيسبول أو كرة التنس، أو الاستخدام غير السليم لعضلات الكتف، مثل عند البدء في رفع الأثقال.
  2. تشمل الأسباب الأخرى لالتهاب أوتار الكتف إصابة الكتف، مثل السقوط أو الاصطدام أو الضغط على المفاصل بسبب التهاب المفاصل أو الورم أو الكيس بالقرب من وتر الكفة المدورة.
  3. التهاب الكفة المدورة، مجموعة العضلات والأوتار التي تحيط بالمفصل بسبب ارتكاب وضعية سيئة أو ذراع ممتد.
  4. السمنة وزيادة الوزن.

طرق تشخيص اعراض التهاب مفصل الكتف

1. يختص دكتور العظام بإجراء الفحص الطبي والكشف عن اعراض التهاب مفصل الكتف.
  2. ويوصى بإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة على مفصل الكتف مثل الخضوع للأشعة السينية أو اختبارات التصوير الأخرى مثل اختبار الموجات فوق الصوتية بهدف التشخيص السليم واستبعاد الحالات الأخرى ذات العلامات والأعراض المماثلة وفي العادة ما يكون إجراء التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي هو أمراً ضرورياً للوصول إلى التشخيص النهائي ليتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة.

طرق علاج اعراض التهاب مفصل الكتف

تتضمن طرق علاج اعراض التهاب مفصل الكتف على حسب تقرير التشخيص والفحص الطبي وتضمن طرق العلاج على ما يلي:

العلاجات الأولية:

مثل استخدام أكياس الثلج وبعض الأدوية، مثل الأسبرين والنابروكسين، لتقليل التورم.

العلاج الطبيعي:

يشمل مجموعة متنوعة من تمارين الحركة وهو جزء مهم جدًا من خطة العلاج. إذا استمر الألم الشديد، فقد يصف الطبيب حقن الكورتيزون في الكتف لتقليل الأعراض.

العلاج الدوائي:

• في حالة التهاب أوتار الكتف، سيصف الأخصائي العديد من الأدوية حسب حالتك مثل مسكنات الألم مثل الأسبرين أو النابروكسين، والتي تساعد في تخفيف اعراض التهاب مفصل الكتف. قد يحتاج المرضى إلى استخدام الكريمات الموضعية المضادة للالتهابات لتخفيف الألم دون آثار جانبية.
  • الستيرويدات: قد يقوم الطبيب بإعطاء حقن الكورتيزون في الوتر المصاب لتقليل الالتهاب والألم. ومع ذلك، لا يوصي الطبيب عادةً بعلاج التهاب الأوتار المزمن الذي يستمر لأكثر من 3 أشهر.
  • يعمل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) في منطقة التهاب الأوتار المزمن بشكل جيد في علاج العديد من التهاب الأوتار المزمن.

العلاج الجراحي:

في حالة التمزق الجزئي أو الكامل الكفة المدورة أو وتر العضلة ذات الرأسين، يلجأ الطبيب إلى ذلك ولن تتحسن الأعراض مع العلاجات الأخرى.

أفضل دكتور لعلاج اعراض التهاب مفصل الكتف

من هو أفضل دكتور لعلاج اعراض التهاب مفصل الكتف؟ يعد الدكتور أحمد الجندي استشاري أمراض وجراحات العظام من أفضل دكتور عظام في مصر يقوم بتشخيص وعلاج اعراض التهاب مفصل الكتف باستخدام أحدث وأفضل طرق العلاج كما يتوافر لديه الكثير من الخبرة التي تفوق السنوات في علاج أمراض العظام بأنواعها الحادة والمزمنة بأفضل التقنيات والأجهزة لضمان الحصول على تحقيق أعلى نسبة نجاح.

الأسئلة الشائعة عن التهاب مفصل الكتف

كيف يمكن الوقاية من التهاب أوتار الكتف؟

غالبًا ما تكون هذه الإصابة نتيجة الإفراط في استخدام الكتف. لهذا السبب، يمكن أن تساعد بعض القواعد الأساسية في الحماية من هذه الأنواع من الإصابات، مثل:

1. إتباع روتين التدريب ومستوى النشاط.
  2. حدد قوة وتواتر التمارين المناسبة لحالة كتفك من خلال استشارة مدرب.
  3. توقف عن ممارسة الرياضة على الفور إذا كنت تعاني من ألم غير طبيعي.
هل يوجد علاجات منزلية لعلاج التهاب الكتف؟

نعم، يمكنك اتباع بعض طرق العلاجات المنزلية مثل التحلي بأخذ قسط من الراحة، ووضع القليل من كمادات المياه الباردة او الثلج لتخفيف الألم والتورم، والحرص على تناول بعض أنواع مسكنات الألم.

كم من الوقت يستغرق التهاب أوتار الكتف للشفاء؟
  • من الصعب الإجابة على هذا السؤال لأن خطة العلاج ومدة التهاب الأوتار يمكن أن تختلف اعتمادًا على سبب الالتهاب والصحة العامة للشخص. في بعض الحالات، قد يزول التهاب الأوتار في غضون بضعة أسابيع، بينما قد يستمر في حالات أخرى لأشهر أو حتى سنوات.
  • هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعزيز الشفاء، مثل السماح للمنطقة المصابة بالراحة، ووضع الثلج، وتناول الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية. إذا كنت لا تزال تشعر بالألم بعد عدة أسابيع من العلاج المنزلي، فمن الأفضل أن ترى طبيبك لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للألم.

لذلك إذا كنت تعاني من إصابة أعراض الجهاز العضلي الذي تم ذكره سابقاً وتبحث عن من هو أفضل دكتور جراحة العظام والمفاصل في مصر يمكن الحجز Online مع دكتور أحمد الجندي افضل دكتور جراحة العظام والمفاصل في مصر ويمكنك التعرف على كم هي تكلفة علاج اعراض التهاب مفصل الكتف في مصر؟ حيث توفر خدمة حجز الموعد أونلاين للمرضى إمكانية حجز مواعيدهم الطبية إلكترونيا حسب الميعاد المناسب لك كما يمكنك تغيير المواعيد التي تم حجزها مسبقاً أو إلغائها، بالإضافةً إلى إمكانية إطلاع المرضى على سجل مواعيدهم الصحية القادمة.