bone clinic دكتور احمد الجندي

علاج تقوس الساقين للاطفال

علاج تقوس الساقين للاطفال
محتويات الصفحة

كيفية علاج تقوس الساقين للاطفال؟ تعد مشكلة تقوس الساقين حالة شاذة تؤثر على حالة استقامة عظام الساقين لدى الأطفال بنسبة كبيرة، وتظهر حالة الساقان بشكل منحني مع ملاحظة تواجد مسافة تباعد كبيرة بين الركبتين، حتى عند ضم الكاحلين معاً.

وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن أسباب تقوس الساقين عند الاطفال وكيفية علاج تقوس الساقين للاطفال ومن هو أفضل دكتور لـ علاج تقوس الساقين للاطفال؟.

تقوس الساقين للاطفال

يعد تقوس الساقين عند الأطفال هو بمثابة أمراً طبيعياً بسبب وضعية نموهم المنحنية داخل رحم الأم، كما يستمر اعوجاج الساقين عند بلوغ الطفل سن الثانية، حيث تبدأ الساقان في الاستقامة بمجرد العمل على ضغط وزن الجسم على الساقين أثناء عملية الوقوف أو المشي، وفي العادةً ما تتخذ ركب الأطفال محاذاة أكثر استقامة وطبيعية عند بلوغ عمر 3 سنوات فما فوق وفي العادة ما يعاني الطفل من التعثر الطفيف في المشي أو قد تلاحظين أنّه لا يمشي على أطراف أصابعه بسبب حالة التقوس، ولكن من المفترض أن تزول هذه الأعراض مع نموه لكي يمشي بطريقة سليمة وصحية تماماً.

 

اسباب تقوس الساقين للاطفال

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تقوس الساقين للأطفال التي منها عامل وراثي أو جيني أو عامل مكتسب وسوف نوضح أهم تلك الأسباب من خلال السطور التالية:

  1. قد يكون السبب طبيعيًا من الناحية الفسيولوجية عندما ينمو الطفل ولا يلزم التدخل الطبي. 
  2. يختفي بمجرد أن يبلغ الطفل عمر 3 سنوات. 
  3. مرض بلاونت هو أحد الأمراض التي تسبب انحناءات في الساقين عند الأطفال كما أنه يصيب الأطفال والمراهقين، لأنه مرض يسبب اضطراب نمو العظام في الفخذ قد تزداد الإصابة لدى النساء أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الأطفال القصير. 
  4. يمكن أن يسبب نقص فيتامين د في الجنين أثناء الحمل أو بعد الولادة نقصًا في الكالسيوم والفوسفور مما يؤثر على العظام. ونتيجة لذلك، قد يصاب الطفل بالكساح، الذي تشمل أعراضه انحناء الساقين. 
  5. إذا استخدمت مشاية وتركتها لفترة طويلة قبل الاستعداد للمشي أو الوقوف، فسوف تتأثر عظام الساقين وتسبب حالة الانحناء والتقوس، خاصة إذا كان الطفل يعاني من زيادة الوزن. 

 

علاج تقوس الساقين للاطفال

  • ما هي طرق علاج تقوس الساقين للاطفال؟ لا يحتاج الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين إلى العلاج إلا إذا كانت الحالة شديدة. يعتمد علاج تقوس الساقين للاطفال، بالإضافة إلى شدة الأعراض، على العمر وعلى ما إذا كان الطفل يعاني من أمراض أخرى أم لا. 
  • تشمل طرق علاج تقوس الساقين للاطفال على ارتداء أحذية خاصة أو دعامة ساق متحركة، بالإضافة إلى جبيرة تقويم العظام وتصحيح انحنائها كما تستخدم هذه الطرق أيضًا في علاج مرض بلاونت. 
  • كما هو الحال مع الأطفال المصابين بالكساح، قد يشمل علاجهم إضافة فيتامين D والكالسيوم إلى نظامهم الغذائي. قد يوصي طبيبك ببعض الحلول الجراحية إذا لم ينجح العلاج. 

 

تمارين علاج تقوس الساقين للاطفال

  • لم يوجد هناك إثبات من قبل طبيب العظام أن أداء تمارين معينة من شأنه أن يعالج تقوس الساقين، إذ كما ذكرنا أنّه أمر طبيعي عند العديد من الأطفال كما أن الساق يمكن أن تستقيم بشكل تلقائي عند معظمهم مع تطوير حالة النمو، ولا يوجد هناك حاجة لأي تدخل طبي في كثير من الأحيان.
  • أما في حالة إذا كان السبب وراء تقوس الساقين هو وجود مرض معين، سوف يشخص الطبيب الحالة ويراجعها بشكل دوري ويقترح العديد من التدخلات إما الدوائية أو الجراحية للعمل على تصليح وضع الساقين فإذا كانت هناك أي تمارين أو خطوات من الواجب عليكِ اتباعها مع طفلكِ للعمل على إصلاح تقوس الساقين، فسوف يرشدك الطبيب لها أثناء الزيارة أو سيقوم على تحويل طفلك لأخصائي العلاج الطبيعي لإتخاذ كافة الإجراءات للعمل على علاج تقوس الساقين للاطفال.

 

علاج تقوس الساقين للاطفال
علاج تقوس الساقين للاطفال

 

طرق الوقاية من تقوس الساقين للاطفال

علاج تقوس الساقين للاطفال، هناك بعض الإرشادات التي من الواجب إتباعها للوقاية من حالات تقوس الساقين لدى الاطفال ومن ضمن طرق الوقاية ما يلي:

  1. على الأم أثناء فترة الحمل أن تتابع حالتها الصحية مع دكتور متخصص والحرص على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د والكالسيوم الذي يعزز من صحة نمو العظام لدى الجنين.
  2. من المهم أيضاً تعريض طفلك الرضيع لأشعة الشمس بشكل يومي في فترة الصباح الباكر للحصول على فيتامين د.
  3. من الضروري أن يتناول الطفل الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة، والأطعمة أيضاً التي تحتوي على فيتامين د مثل البيض والسمك، ومنتجات الألبان التي تحتوي على الكالسيوم والمعادن اللازمة لصحة العظام.
  4. الحرص على إعطاء الرضيع الجرعة الوقائية من فيتامين د والتي يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب.

 

أفضل دكتور علاج تقوس الساقين للاطفال

من هو أفضل دكتور علاج تقوس الساقين للاطفال؟ يعد الدكتور أحمد الجندي استشاري جراحات العظام من أفضل دكتور علاج تقوس الساقين للاطفال وذلك من خلال اتباع أفضل وأحدث طرق التشخيص وأفضل طرق العلاج التي تهدف إلى علاج حالات تقوس الساقين لدى الأطفال والحصول على أفضل النتائج المرجوة.

الأسئلة الشائعة حول تقوس الساقين للاطفال

مدة الشفاء من عملية تقوس الساقين؟

علاج تقوس الساقين للاطفال، شدد على أن شرط إجراء عملية تقوس الساقين للطفل هو أن يكون أقل من 3 سنوات. وأشار إلى أن العودة إلى الحياة اليومية تحدث غالبًا بعد 3 أشهر من العلاج الطبيعي اللازم لتقوية الساقين وتحسين الحركة. 

متى يزول تقوس الساقين عند الأطفال؟ 

قد يعاني الطفل من انحناء خارجي للساقين في بداية الولادة. بعد السنة الأولى، بعد عامين من الولادة، قد تتحول الأرجل إلى الداخل ثم تعود الساق إلى نموها الطبيعي دون تقوية أي من الساقين. من المتوقع أن تعود كلتا الساقين إلى وضعهما الطبيعي بعد عامين من الولادة، حيث تضعف الأرجل تدريجيًا ويتم توجيههما للخارج، ومع مرور الوقت، تعود الأرجل إلى وضعها الطبيعي. ومع ذلك، إذا لم تعد الساق إلى وضعها الطبيعي، فمن الضروري زيارة طبيب تقويم العظام للأطفال للتحقق من سبب الانحناء وكيفية علاجه. 

لذلك إذا كنت تعاني من إصابة أعراض الجهاز العضلي الذي تم ذكره سابقاً وتبحث عن من هو أفضل دكتور عظام اطفال العظام والمفاصل في مصر يمكن الحجز Online مع دكتور أحمد الجندي افضل دكتور جراحة العظام والمفاصل في مصر ويمكنك التعرف على كم هي تكلفة علاج تقوس الساقين للاطفال في مصر؟ حيث توفر خدمة حجز الموعد أونلاين للمرضى إمكانية حجز مواعيدهم الطبية إلكترونيا حسب الميعاد المناسب لك كما يمكنك تغيير المواعيد التي تم حجزها مسبقاً أو إلغائها، بالإضافةً إلى إمكانية إطلاع المرضى على سجل مواعيدهم الصحية القادمة.

احجز موعد

المهندسين

شبرا