bone clinic دكتور احمد الجندي

تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها

تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها
محتويات الصفحة

يعد تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها أمر شائع خاصة بين الرياضيين نظرا لأن طبيعة عملهم تجعلهم يقومون بحركات من الممكن أن تؤدي لبعض الأمراض مثل تمزق عضلات الفخذ سواء الأمامية أو الخلفية مما يتسبب في الألم وفقدان العضلة قدرتها علي آداء وظيفتها ووجود كدمات أو نزيف لأنهم يشاركون في ألعاب رياضية تتطلب الجري والقفز وهي شائعة أكثر في عمر المراهقة لأن نمو العظام يكون سريعا بينما لا تنمو العضلات بنفس معدل نمو العظام ، وعادة ما تصاب هذه العضلات بتمزق جزئي بسيط أو تمزق كلي وفي هذا المقال سوف نتعرف علي تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها .

تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها 

التمزق العضلي هو حالة طبية يحدث فيها تمزق جزئي أو كامل للألياف العضلية، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يتسبب في انفصال العضلة عن الأوتار. وتترافق هذه الحالة بالألم وفقدان القدرة الوظيفية للعضلة المصابة، كما يمكن أن يرافق التمزق وجود كدمات أو نزيف بسيط في المنطقة المصابة ، أما بالنسبة لمرض تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها فإن طرق علاج هذا التمزق تنقسم لعلاج تحفظي ( غير جراحي ) وعلاج جراحي .

 درجات التمزق العضلي 

يمكن تصنيف التمزق العضلي حسب درجة الإصابة إلى ثلاث درجات. 

  • التمزق من الدرجة الأولى : يحدث عندما تتمدد العضلة بشكل أكبر من الطبيعي بقليل، ويصاحبه شعور بسيط بالألم وتورم في المنطقة المصابة.
  • التمزق من الدرجة الثانية : فيحدث عندما تتمزق العضلة جزئياً أو تنفصل عن الأوتار، ويصاحبه تورم وألم وعدم القدرة على تحريك الموضع المصاب بشكل طبيعي.
  •  التمزق من الدرجة الثالثة : يحدث عندما تنفصل العضلة كلياً عن الأوتار وتتمزق بشكل حاد، ويصاحبه ألم شديد وتورم وكدمات وعدم القدرة على تحريك العضلة المصابة بشكل نهائي.

أسباب تمزق عضلات الفخذ الخلفية 

يرجع السبب الرئيسي لحدوث التمزق العضلي إلى زيادة الحمل على العضلات، ويمكن أن يحدث ذلك عندما تتمدد العضلات فوق طاقتها أو يتم انقباضها بشكل مفاجئ وقوي. وتوجد عدة عوامل يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث التمزق، ومنها:

  • عدم ليونة وقصر العضلات، ولذا يجب اتباع برنامج رياضي يشمل تمارين إطالة العضلات.
  • ضعف العضلات، حيث إن العضلات الضعيفة أقل قدرة على التعامل مع الإجهاد في التمارين وأكثر عرضة للإصابة.
  • التعب والإجهاد الزائد للعضلات، الأمر الذي يقلل من قدرة العضلة على امتصاص الأحمال ويجعلها أكثر عرضة للإصابة.
  • زيادة شدة التمارين بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة.
  • عدم إجراء تمارين الإحماء الكافية قبل ممارسة الرياضة.

يمكن حدوث التمزق العضلي في الألياف العضلية (الجزء السميك من العضلات) أو في الأوتار الموجودة في نهاية العضلة، وفي بعض الحالات قد يؤدي التمزق إلى شد جزء من العظام مع الأوتار أثناء الإصابة.

أعراض تمزق عضلات الفخذ الخلفية 

تمزق عضلات الفخذ الخلفية له عدة أعراض، ومن أهم هذه الأعراض :

  • الألم: يعد الألم أحد أكثر علامات التمزق العضلي ويمكن أن يكون حادًا أو مزمنًا، ويمكن أن يشعر به المريض في منطقة الفخذ الخلفية حيث توجد العضلات المتضررة.
  • التورم : يمكن أن يحدث تورم في المنطقة المصابة، وهو ناتج عن تجمع السوائل والدماء في المنطقة المتضررة.
  • الكدمات: يمكن أن تظهر كدمات في المنطقة المصابة، وهي نتيجة لتمزق الأوعية الدموية في المنطقة المصابة.
  • التنميل أو الشعور بالوخز: يمكن أن يشعر المريض بالتنميل أو الوخز في المنطقة المصابة، وذلك نتيجة لتضرر الأعصاب الموجودة في المنطقة.
  • صعوبة الحركة: يمكن أن يشعر المريض بصعوبة في الحركة والمشي، ويمكن أن يكون هذا الأمر بسبب الألم أو الانتفاخ أو التورم.

 

 

تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها
تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها

طرق الوقاية من تمزق عضلات الفخذ الخلفية 

في هذا المقال سوف نتعرف علي تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها ولكن قبل ذلك سنعرف طرق الوقاية من تمزق عضلات الفخذ الخلفية والتي يمكن تجنبها عن طريق :

  • ممارسة تمارين التقوية المناسبة في صالات الألعاب الرياضية.
  • كما يجب القيام بتمارين الإحماء المناسبة قبل المباريات أو التمارين الرياضية لتجنب الإصابة، ويمكن القيام بتمارين الهرولة البطيئة والجري لمسافات قصيرة بصورة متقطعة لزيادة تدفق الدم للعضلات وتجهيزها للعب .
  • يجب الانتباه إلى أنه يجب القيام بالتمارين الرياضية بحذر وتحت إشراف مدرب رياضي مؤهل، وتجنب إجهاد العضلات أو تمددها فوق قدرتها .

طرق علاج تمزق عضلات الفخذ الخلفية 

تختلف طرق العلاج لتمزق العضلات وفقًا لعدة عوامل، مثل سن المريض ونوع التمزق وموقعه واحتياجات المريض في ممارسة الرياضة.

تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها سواء كان العلاج جراحيًا أو غير جراحيًا،تهدف إلي إلى مساعدة المريض على العودة إلى جميع الأنشطة التي كان يقوم بها قبل الإصابة.

يشمل العلاج التحفظي (غير جراحي) عادة :

  •  الراحة، وقد يوصي الطبيب بإستخدام العكازات لتجنب وضع الوزن على الساق .
  • استخدام كمادات باردة لتخفيف الألم والتورم .
  •  وارتداء أربطة ضاغطة لمنع التورم وحدوث تجمع دموي .
  • رفع القدم المصابة لتخفيف التورم .
  • تناول أدوية لتخفيف الألم والتورم.
  • كما يمكن البدء في العلاج الطبيعي عند زوال الألم الشديد والتورم، وذلك بهدف زيادة مدى الحركة وقوة العضلات ومرونة العضلات. ومدة التعافي تتفاوت على حسب شدة الإصابة، ويجب تفادي ممارسة الرياضة بقوة قبل الإلتئام التام وإعادة التأهيل لتجنب تكرار الإصابة وتفاقمها.

العلاج الجراحي 

تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها ، في حالات الإصابة الشديدة، قد يلجأ الطبيب إلى العلاج الجراحي، مثل الحالات التي يحدث بها شد لجزء من العظام حيث يتم تحريك العظام إلى موضعها السليم وتثبيتها بمسامير حتى تلتئم، أو حالات التمزق الكامل للعضلات حيث يتم خياطة القطع.

FAQ 

  • كم مدة علاج تمزق عضلة الفخذ الخلفية ؟

يختلف زمن الشفاء من تمزق العضلات بناءً على العضلة التي تعرضت للإصابة وشدتها وعوامل أخرى. عادةً، يحتاج الأشخاص الذين يعانون من تمزق العضلات الخفيفة إلى فترة تتراوح بين 3-6 أسابيع أو 6-8 أسابيع للشفاء، بينما قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من تمزق العضلات الشديدة إلى بضعة أشهر للتعافي التام. ومن المهم ملاحظة أن العلاج السليم والراحة الكافية يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء وتحسين النتائج النهائية.

  • ما هو علاج تمزق عضلة الفخذ الخلفية ؟

تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها يندرج تحتها وضع كمادات باردة عدة مرات خلال اليوم لتخفيف الألم والتورم في حالة الإصابة برضوض أو تمزقات عضلية. كما يُستحسن لف المنطقة المصابة برباط ضاغط أو ارتداء سراويل ضاغطة لتقليل الانتفاخ. ينصح بالراحة ورفع الساق فوق مستوى القلب إن أمكن، حيث يُمكن أن يُخفف هذا الإجراء من حدة الانتفاخ. ويُمكن تناول المسكنات التي تتوفر بدون وصفة طبية لتخفيف الألم والتورم. يجب الانتباه إلى أن الراحة الكافية وتقليل الحركة في المنطقة المصابة يُمكن أن تساعد في التئام الإصابة بشكل أسرع.

  • كيف أفرق بين التمزق والشد ؟

يحدث تمزق ليفة واحدة أو عدد قليل من الألياف العضلية عادةً بشكل طبيعي أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ولا يشعر الفرد بأي ألم في مثل هذه الحالات. أما الشد العضلي (الجزع)، فيحدث عندما يتعرض العضل لشد بشكل غير طبيعي خلال حركة سريعة ومفاجئة تغير في اتجاه الحركة، ولا يصاحبه تمزق في العضلات.

إذا كنت تعاني من الأعراض المذكورة سابقا أو واحد منها فينصح بزيارة دكتور أحمد الجندي متخصص في جراحات عظام ومفاصل الركبة والفخذ ، للمزيد من المعلومات حول تمزق عضلات الفخذ الخلفية وطرق علاجها مع دكتور أحمد الجندي تواصل معنا .

احجز موعد

المهندسين

شبرا